| ضرائب إيلون ماسك أكثر من 11 مليار دولار.. ثاني أغنى رجل في العالم

تبلغ ضرائب إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة Tesla وثاني أغنى رجل في العالم، حوالي 11 مليار دولار هذا العام، مما تسبب في ثورته ضد من حصروا هذا المبلغ، مدعيا أنه سيدفع ضرائب أكثر من «أي أمريكي في التاريخ»، خاصة بعد أن باع كمية كبيرة من أسهمه هذا العام لكي يكون قادرا على تسديد ضرائبه الكثيرة.

ضرائب إيلون ماسك تبلغ 11 مليار دولار

ضرائب إيلون ماسك التي تبلغ 11 مليار دولار سيدفعها من خلال بيع نسبة من أسهمه في شركة تسلا التي مُنحت له في 2012 بقيمة 22.9 مليون دولار، إذ باع منها بالفعل أسهمًا بحوالي ما يقرب من 15 مليونًا حتى الآن، ويفكر في بيع الـ7.9 مليون المتبقية في أغسطس 2022، بحسب موقع «ladbible».

سبب ضرائب إيلون ماسك الكبيرة

نظرًا لأن ماسك لا يحصل على راتب أو مكافأة نقدية من شركة تسلا التي يعمل مديرا تنفيذيا فيها، فإن خيارات الأسهم هي جزء من خطة التعويض الخاصة به، مما يعني أن ثروته تأتي من جوائز الأسهم والمكاسب في سعر سهم الشركة الأمريكية.

وقفز سعر سهم تسلا إلى 1022.9 دولار، وهو مكسب يقل قليلاً عن 28 مليار دولارًا أمريكيًا لإيلون ماسك، لذا يتعين عليه دفع ضريبة على المكاسب، وهو ما تسبب في هذه الفاتورة التي تتوقع بعض المنافذ أنها قد تصل إلى ما يقرب من 15 مليار دولار، قبل أن يعلن ماسك نفسه أن فاتورته الضريبية حوالي 11 مليار دولار.

ولا تفصح دائرة الإيرادات الداخلية الأمريكية (IRS) علنًا عن المعلومات الضريبية للأفراد، لذلك من الصعب معرفة ما إذا كان ماسك يدفع أكبر فاتورة ضريبية في التاريخ أم لا، لكن ثروته تبلغ حاليًا 255 مليار دولار أمريكي، لذا حتى لو دفع 15 مليار دولار، لن يتأذى.