| طالبان من مدرسة المتفوفين للعلوم يصممان جهازا لرعاية كبار السن.. وداعا لحيرة الأبناء

«موصلناش لكل ده من يوم وليلة، لأ دا شغل وسيرش وتفكير سنة».. بهذه الكلمات كشف الطالب نورالدين عزت الفائز بالمركز الثالث على مدرسة المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا في الدقهلية، تفاصيل اختراع جهاز برفقة صديقه رامي يرعى كبار السن ويحل المشكلات التي تواجههم في حياتهم اليومية، وخاصة الذين يفتقدون للرعاية المستمرة، كما يخفف الحيرة والقلق لدى الأبناء. 

ابتكر نور وصديقه رامي محمد جهازBEHIND U، مقسم إلى 3 أجزاء، الأول عبارة عن يد مسؤولة عن كل العمليات الحيوية سواء كان ضغط الدم أو ضربات القلب أو السكر أو خلل في الأعصاب، أما الجزء الثاني هوHome System يتابع العوامل الخارجية التي تحدث حول المريض في منزله، مثل اشتعال حريق أو تسريب في الغاز، أو أي نوع من أنواع الاختناق قد تهدد حياة المريض، ويزود هذا الجزء بكاميرا تتابع حركة كبار السن بحسب تصريحات نور.

«الموبايل أبليكيشن» للتواصل مع أبناء المسن

والجزء الثالث مسؤول عن ربط كل الأجزاء ببعضها، ويمكن  أن نطلق عليه «الموبايل أبليكيشن»، ويعمل على التواصل مع أبناء وأقارب المسن، من خلال نظام الاستغاثة، المتصل بأربع جهات وهم الشرطة والإطفاء والمستشفيات والصيدليات.

اختراع لتسهيل حياة البشر

يسعى نور لإيجاد الاخترعات التي تسهل على الناس حياتهم، وخاصة كبار السن الذين يعانون من الأمراض المزمنة ويحتاجون للرعاية بصفة مستمرة، ويتمنى أن يلتحق بكلية الهندسة «كنت بذاكر من 6 لـ10 ساعات في اليوم، والتنسيق بتاعنا هيبدأ بعد المرحلة التالتة من تنسيق الكليات العادية».

 

 

 

أفضل نظام تغذية للشخص المريض

وعن المدة التي استغرقها الطالب في تصميم الجهاز، قال: «إحنا موصلناش لكل ده من يوم وليلة، لأ دا شغل وسيرش وتفكير سنة، وسهر ليالي ولسة موقفناش لحد كدا، وإن شاء الله هنطور في المشروع أكتر من كدا».

الفوز بمسابقات عديدة

حصل نور وصديقه على المركز الثالث بمجال روبوتات الميكانيكا في مسابقة المعرض الدولي للعلوم والتكنلوجيا لعام 2023، التأهل في مسابقة ISEF لمرحلة الجمهوري بمكتبة الاسكندرية لعام 2022 في مجال الأنظمة المدمجة، كما شاركا الصديقان في مسابقة SIC لعام 2021 وتأهلا للنهائيات.