| «طالب» تطبيق يساعد في تنسيق الجامعات.. ومؤسسه: «مفيش حيرة تاني»

«أختار كلية إيه.. وإيه الكلية اللي بتوفر فرص عمل».. عدد كبير من الطلاب قبل التحاقهم بالجامعة خلال تنسيق الكليات يتداول هذه الأسئلة، ما يجعل الحيرة تسيطر عليهم، ونتيجة لذلك أسس عمر البربري صاحب الـ 27 عاما، تطبيقا، جاء تحت شعار «طالب» لمساعدة الطلاب على اختيار الكليات التي تناسبهم.

تطبيق «طالب»

في عام 2013 كان عمر البربري طالبا في الثانوية العامة، وكان حينها يبحث مع زملائه عن الفروق بين الكليات المختلفة ومستقبل مختلف الكليات، ما دفعه بعد تخرجه في كلية الإعلام أن ينشئ تطبيقا يساعد الطلاب ويتخطى المرحلة التي مر بها خلال الثانوية العامة: «إحنا وصحابي لما كنا داخلين الجامعة مكناش عارفين نقارن بين الكليات نختار إيه وإزاي يقارنوا بين كليتين وكنت في حيرة تامة واستطعنا تنظيم EVENT للطلاب كان يحضرها 200 ثم 4000 طالب، ودلوقتي بيحضر  في الإيفينت أوف لاين 14 ألف طالب، وبنقدم برامج للمدارس يقدمونها للطلاب وأولياء الأمور»، بحسب حديثه لـ«».

الخدمات التي يقدمها الطالب 

خدمات مختلفة يقدمها تطبيق «طالب» للطلاب قبل الالتحاق بالجامعات منها معرفة كل الوظائف في سوق العمل بمرتباتها، ويوفر اختبارا للطالب والذي من خلاله يرشح له الكلية الأنسب، وأيضا المقارنة بين الجامعات الأهلية والخاصة وأفضل الجامعات وكيفية اختيار الكلية الملائمة وتطوير المهارات التي تضمن تحقيق أقصى استفادة من مسار الدراسة وأيضا تنسيق 2023 لكل الكليات: «الهدف من التطبيق أني يكون الجمع بين الطالب ومعرفة اللي بيدرسه والحياة بتاعة سوق العمل عشان ما يجيش يتخرج ويتصدم بالسوق».

بداية عمل التطبيق 

إقبال كبير شهده التطبيق منذ إطلاقه قبل أسبوعين على يد الطلاب وحصل على أكثر من 150 ألف مستخدم، حيث إنه لم يقتصر على طلاب الصف الثالث الثانوي ولكن أيضا يستهدف الطلاب من الصف الثاني الإعدادي، مشيرا إلى أن يوجد فريق عمل خاص بشرح كل الكليات للطلاب ونظام الدراسة بها.