| طبيبة توضح نسبة إصابة الأطفال بالفطر الأسود

كشفت الدكتورة منى الجنزوري، رئيس أقسام الأطفال بجامعة عين شمس، أنها قبل ظهور جائحة كورونا حضر إليها في المستشفى طفلين مصابين بالفطر الأسود، وكانا مصابين بالسكر، توفي أحدهما والأخر مازال يعاني من توابع المرض، ولكنه شفي منه تماما، لافتة إلى أن مثل تلك الفطريات موجودة في الطبيعة وتتواجد في الأراضي الرطبة، ويزيد معدلات الإصابة به عندما يلجأ مريض فيروس كورونا للكورتيزون الذي يؤدى إلى تقليل الجهاز المناعي.

وأضافت «الجنزوري»، خلال مداخلة هاتفية لها ببرنامج «مساء DMC»، الذي يقدمه الإعلامي رامي رضوان، والمذاع على فضائية «DMC»، أنه في واقعه مشابهة حضر إليها أحد الرجال ومعه ابنه للمستشفى، وكان يعالج في المركز القومي للأمراض المعدية، ولكنه حضر إليها في جامعة عين شمس، «من شدة الإصابة بالفطر اللي كان موجود عند الطفل أنا عرفت، وطلع عنده الإيدز، وأثناء عمليات زرع النخاع ممكن ييجي للمصابين الفطر الأسود».

وأوضحت أن نسبة إصابة الفطر الأسود بين الأطفال لا تتجاو الـ2 بين مليون طفل، والسبب الرئيسي في الإصابة به هو عدم النظافة الشخصية أو تناول الأطعمة الملوثة مع وجود مرض السكر أو تراجع مستويات الأجسام المناعية لديهم.

وتابعت: «أي حاجة فيها مياه ممكن ينمو عليها الفطر الأسود وغيره من ال، ويجب الاهتمام بالنظافة العامة ونظافة المنازل حتى لا تتكاثر مثل تلك الفطريات، وبالنسبة للأطفال مفيش خوف عليهم إطلاقا».