| طبيب أعصاب: لم يثبت إصابة الشخص بالسرطان نتيجة نومه بالقرب من الهاتف

قال الدكتور أشرف عبدالمنعم، أستاذ جراحة المخ والأعصاب بكلية الطب جامعة المنصورة، إنه لم يثبت حتى الآن إصابة الشخص بالسرطان نتيجة النوم بالقرب من الهاتف المحمول، وليس لها ضرر على خلايا المخ، ولكن لها تأثيرات أخرى متمثلة في الصداع والآلام في الأذن أو فقدان في الذاكرة أو حك الجلد وزيادة في الرغبة في النوم.

عبدالمنعم: كل الأطباء ينصحون بأن يكون الهاتف المحمول بعيدا عن جسد الإنسان

وأضاف «عبدالمنعم»، خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج «مساء DMC»، والذي تقدمه الإعلامية جاسمين طه، والمذاع على فضائية «DMC»، اليوم السبت، أن كل الأطباء ينصحون بأن يكون الهاتف المحمول بعيدا عن جسد الإنسان وكذا محطات التقوية الخاصة بشبكات المحمول حتى تكون تلك التأثيرات أقل.

عبدالمنعم: تختلف نسب امتصاص الجسم للإشعاع بين الكبار والصغار

وأوضح أن الجسد يمتص الإشعاعات الصادرة ويتم قياسها من خلال ما يسمى بـ«واقع لكل كيلو جرام»، والمسموح به 1.6 وات لكل كيلو جرام، وفي حال زيادته تكون مخاطر المحمول أكبر، وأيضا مدة المحادثة على الهاتف، «كل ما زادت مدة التحدث في التليفون كل ما زادت المخاطر، وتختلف نسب امتصاص الجسم للإشعاع بين الكبار والصغيرين».

وأكد أن الأطباء دائما ما يحذرون الحوامل من استخدام المحمول وذلك لأن الأشعة الصادرة من الهاتف المحمول دائما ما تكون نافذة بشكل أكبر لدى الجنين خاصة وقبيل تكوين عظامه في رحم أمه.

وتابع: «الناس اللي بيصنعوا الهواتف المحمولة لازم يختبروها، والمستخدم عليه أنه يبعد الجهاز عنه في الاستخدام وممكن نستخدم مكبر الصوت أو السماعات سواء الواير أو البلوتوث، واستخدام المحمول في بعض الأماكن بتكون ممنوعة زي الطيارات لأن كل ما كان المكان فيه معدن كتير كل ما كان كمية الإشعاع الصادرة منه أعلى».