| طبيب بيطري يوضح سبب خوف القطط من الكلاب

يسود بين الناس فكرة واعتقاد نمطي حول خوف القطط من الكلاب، فهي من التصرفات التي يعتبرها معظم الناس أنها طبيعية بين الحيوانات، ولكن هل تساءلت يومًا ما سبب الخوف؟. 

يقول الدكتور محمد مصطفى شريف، الطبيب البيطري، إن تفسير العلاقة العدوانية بين القطط والكلاب ليس له أساس علمي مؤكد، ولكن كلها احتمالات واجتهادات، بالإضافة إلى أن هذا الخوف ليس دائما، فكثيرًا ما نجد كلابا وقططا أصدقاء.

رائحة الحيوانات المفترسة سبب خوف القطط من الكلاب

ويرى الطبيب البيطري أن سر خوف القطط من الكلاب الذي يراه الناس، أحيانًا يكون بسبب أن معظم الكلاب أكبر من القطط ورائحتها مثل الحيوانات المفترسة، وبالطبع، فإن العديد من الكلاب تطارد غريزيًا أشياءً سريعة الحركة أصغر منها، لذا تطارد القط وأي شيء آخر وليس القطط فقط.

وتابع: «القط إذا رأى كلبا آخر يطارد قط آخر، خاف منه حتى لو لم يطارده كلب، إذ تكون تجربة مخيفة له للغاية، وهذا يدفعه إلى الخوف من الكلاب وتجنبها بعد تجربة سلبية واحدة».

المنافسة بين الكلاب والقطط من أجل إظهار القوة والسيطرة

وأشار إلى أن الكلاب والقطط من نفس الفصيلة، لذا هناك منافسة بينهم لإظهار القوة والسيطرة، بالإضافة إلى أنهم يتناولون نفس الطعام، لذا من الطبيعي أن يكون هناك منافسة بينهم، والأقوى في هذا الوضع غالبا هم الكلاب.

سر خوف الكلاب من القطط 

وذكر موقع «vetstreet» المتخصص في الطب البيطري وسلوك الحيوانات إن علاقة الخوف متبادلة بين القطط والكلاب، أي أن الكلاب تخاف هي الأخرى أحيانا من القطط، وإذا أظهر الكلب علامات الخوف في وجود قط، فهو بالتأكيد خائف لسبب وجيه في كثير من الأحيان، فمن المحتمل مثلا أن يكون اشتبك مع قط غاضب ولم ينس تلك المشاجرة.