| طبيب جلدية: الإسمرار يظهر أكثر مع المحجبات وأصحاب البشرة القمحية

قالت الدكتورة إيمان سند، أستاذ الأمراض الجلدية بكلية طب بنها، إن التعرض الدائم للشمس يعمل على زيادة صبغة الميلانين في الجسد، ما يؤدي إلى اسمرار لون الجلد، «كل ما كان المكان معرض للشمس أكتر كل ما يحصل نشاط أكتر في الصبغة، وبالتالي اللون بيسمر، وده بيكون واضح جدا في المحجبات».

وأضافت «سند»، خلال مداخلة هاتفية لها ببرنامج «8 الصبح»، والذي تقدمه الإعلامية هبة ماهر، والمذاع على فضائية «DMC»، أن اسمرار الجلد دائما ما تكون مشكلة يعاني منها أصحاب البشرة الوسطى «القمحية»، «دول دايما بيعانوا من المشكلة دي بدرجات أكبر».

الابتعاد عن أشعة الشمس

وأوضحت أنه يجب الابتعاد عن أشعة الشمس المباشرة خاصة في فترات الظهيرة، مع استخدام واقي الشمس ووظيفته تقليل حساسية البشرة للشمس ولكنه لا يمنعها، مع ضرورة وضع طبقة سميكة من هذا الواقي لصناعه حماية للبشرة مع وضعه كل ساعتين، خاصة في حال السباحة بتلك الأوقات.

وأكدت أنه في حال التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس، يستمر نشاط صبغة الميلانين، ما يؤدي إلى تراكمها في الجلد ومن ثم تتغير لون البشرة للأبد، «لما لون البشرة بيتغير ويسمر، وبنلاقي الشخص إسّمر والسنة اللي جاية مبيرجعش للونه الأصلي وبيسمر أكتر، وكل مرة بيسمر أكتر من المرة اللي قبلها».