| طبيب روسي يحذر من عواقب وخيمة للإفراط في تناول «فيتامين د»

حذر الدكتور سيرغي فيالوف أخصائي أمراض الكبد الروسي، من الإفراط في تناول الفيتامينات وخاصة فيتامين «د»، مشددًا على أن ذلك يمكن أن يؤدي إلى عواقب وخيمة.

ونقلت «روسيا اليوم» حوار الطبيب الروسي مع راديو «سبوتنيك»، والذي نصح فيه باختيار المواد الغذائية الصحية التي تحتوي على جميع الفيتامينات اللازمة لصحة الإنسان، مشيرًا إلى أن البعض يعتقد أن جسده في حالة احتياج للفيتامينات ويعاني من نقصها.

خطورة تناول الفيتامينات

وأشار إلى أنّ كل شخص لديه شعور بالذنب، ويعتقد أن جسمه يحتاج إلى الفيتامينات، وأن أجسامهم لا تحصل على القدر الكافي منها، موضحا أن ذلك الاعتقاد يرجع إلى فكرتهم الخاطئة عن تناول الغذاء نفسه، وأنه خال من الفيتامينات.

وشدد الطبيب الروسي على خطورة تناول الفيتامينات دون استشارة الطبيب، مؤكدًا أن ذلك قد يؤدي هذا إلى الإفراط في تناولها وارتفاع تركيز الفيتامينات في الجسم، ضاربًا المثل بالإفراط في تناول فيتامين D، والذي يمكن أن تكون له عواقب وخيمة مثلا على حالة العظام والأوعية الدموية ومنظومة المناعة وحتى على القدرات المعرفية للشخص.

خطورة الإفراط في تناول فيتامين د

وكشف خطورة زيادة فيتامين «د»، مؤكدًا أن زيادة جرعاته في الجسم، تؤدي إلى ارتشاح الكالسيوم من العظام، وتثبيط منظومة المناعة وضعف الأوعية الدموية والذاكرة، مشيرًا إلى أن دراسة بريطانية، كشفت أن الإفراط في تناول هذا الفيتامين يمكن أن يؤدي إلى التخلف العقلي.