| طبيب عظام: العلاج الطبيعي باليد غير معترف به في أمريكا ويوجد في مصر

قال الدكتور مصطفى المنيري، استشاري الطب الرياضي والعظام، إن العلاج الطبيعي باليد لم يتم الاعتراف به بشكل نهائي في أمريكا، بالرغم من وجوده هناك منذ سنوات، كما أنه غير مدرج ضمن التأمين الصحي الشامل الذي تعمل به الحكومة، لافتا إلى أن مصر هي من أوائل الدول اعترافا بهذا العلم ولم تنفي وجوده.

المنيري: تحريك العمود الفقري بشكل خاطئ يؤدى لإصابات مزمنة أو الوفيات

وأضاف «المنيري»، خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج «مساء DMC»، والذي تقدمه الإعلامية جاسمين طه، والمذاع على فضائية «DMC»، السبت، أن إحداث حركات لـ «طقطقة» الرقبة أو أي جزء من أجزاء الجسد، يجب أن يقوم بها خبير وليس مجرد شخص عادي، حيث إن تحريك العمود الفقري بشكل خاطئ لدى بعض الأفراد قد يؤدى إلى إصابات مزمنة أو الوفيات جراء الحركات الخاطئة.

المنيري: قد يؤدي حال حدوثه بشكل خاطئ إلى شلل

وأوضح أن العمود الفقري هو من يحمي النخاع الشوكي في الجسد، كما أن عملية التحريك اليدوي قد تؤثر على الأشخاص المعرضين لذلك، «قد يؤدى حال حدوثه بشكل خاطئ إلى شلل، ولازم اللي يعمل كده يكون على دراية شديدة بالأمر حتى لا يسبب المضاعفات».

وأكد أنه يجب على من يقوم بذلك أن يكون قد درس مدة لا تقل عن 4 سنوات علم التشريح والأعراض، كما يجب أن يتم ذلك بوجود شروط معينة، «حتى الآن مصر لم تعترف بالأطباء الحاصلين على الدكتوراه من أمريكا في هذا العلم، وأمريكا معترفتش اعتراف تام بيه، وده معناه أنهم لسه موصلوش لمرحلة أنه يكون موثوق فيه».

وتابع: «صوت (الطرقعة) بيكون نتيجه خروج غاز فسرها بعض العلماء بأنه غاز ثاني أكسيد الكربون بإندفاع معين، والمفاصل محاطه بكبسولة ولما تطقطق بيحصل ضغط عليها وطرقعه، ولو الطرقعه دي معاها ألم يبقي ممنوع الطرقعه لأن ده معناه احتكاك في العظم وليس خروج هواء ويؤدى إلى احتكاك بالغضاريف يزيد التآكل والخشونه والإصابة».