| طبيب يحذر من سلالة جديدة لفيروس كورونا: أكثر خطورة من متحور دلتا

ملايين من المرضى والوفيات نجمت في مختلف أنحاء العالم، جراء تفشي فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19» منذ بداية ظهوره، وسط محاولات مكثفة من الأطباء والعلماء للتوصل إلى علاج للجائحة والتي تصطدم دائما بسلالات متحورة تصعب المهمة عليهم.

اكتشف العلماء في جنوب أفريقيا، ظهور سلالة جديدة لفيروس كورونا المستجد تدعى «C.1.2»، يعتقد أنه أكثر عدوى من السلالات السابقة، وفقا لما ذكرته «روسيا اليوم».

وأوضح العلماء، أنه تم تحديد المتغير C.1.2. لأول مرة، خلال شهر مايو في مقاطعتي مبومالانجا وجوتنج بجنوب أفريقيا الواقعتين في جوهانسبرج والعاصمة بريتوريا، وبعد ذلك تم رصد هذا المتغير في 7 بلدان أخرى في أفريقيا وآسيا وأوروبا ومنطقة أوقيانوسيا.

ويعد متغير C.1.2. تطورًا للمتغير C.1. الذي كان منتشرا في الموجة الأولى من انتشار كورونا داخل جنوب إفريقيا.

طبيب يحذر من سلالة جديدة لفيروس كورونا

وحذر الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح، من خطورة انتشار السلالات الجديدة، باعتبارها أسرع في الانتشار من فيروس كورونا.

وعلى الرغم من عدم دخول السلالة الجديدة إلى مصر فإن ظهور متحور دلتا في الأونة الأخيرة، آثار مخاوف البعض، وتساؤلاتهم حول خطورة السلالة الجديدة.

وأكد «الحداد» خلال حديثه لـ«»، أن متغير C.1.2. أكثر خطورة من متغير دلتا في سرعة الانتشار: «السلالة الجديدة أكثر سرعة في الانتشار من سابقتها».

وبحسب «الحداد»: «لا يمكن القول إن المتغير الجديد مقاوم للقاحات فيروس كورونا المستجد، لازم بيتعمل عليه دراسات كتير، هي اللي تؤكد الأمر أو تنفيه، لذلك لازم يتم إجراءات دراسات مكثفة عليه علشان يتم الحكم عليه بشكل نهائي مع مرور الوقت».