| طبيب يكشف الأعراض الأولية لسرطان البنكرياس.. ما علاقتها بالإسهال؟

سرطان البنكرياس يعتبر أحد أخطر أنواع السرطانات التي يصاب بها الإنسان، ويمكن أن يصاب بها الأشخاص لفترات طويلة دون معرفتهم، حيث يتجاهلون الأعراض ما يتسبب في وصولهم إلى مرحلة حرجة من الإصابة بسرطان البنكرياس، يصعب معها تلقي العلاج خاصة الكيماوي الذي يحجم انتشار المرض.

أعراض سرطان البنكرياس

الدكتور أسامة بهي الدين، استشاري الأورام السرطانية، أكد لـ«»، أن أعراض سرطان البنكرياس تبدأ بالقيء المستمر والإسهال، ووجود ألم في الجزء العلوي من البطن الذي يصاحبه ألم في الظهر، بالإضافة إلى تغير لون الجلد إلى الأصفر مع وجود حكة شديدة ومستمرة، وتغير لون البراز الذي يبدو شاحبًا.

تحول البول إلى اللون البني الغامق، أحد أعراض الإصابة بسرطان البنكرياس، فضلا عن ملاحظة انخفاض كبير في الوزن، وعدم القدرة على الأكل، ناصحا الأشخاص بضرورة التوجه للطبيب حال ظهور هذه الأعراض التي تشير إلى الإصابة بسرطان البنكرياس.

فحوصات كثيرة يجب على الأشخاص إجراؤها للتأكد من وجود مرض سرطان البنكرياس، أولها تحليل دلالات الأورام، وفق استشاري الأورام السرطانية: «في حال ظهور الأعراض دي لازم الشخص يعمل دلالات أورام وموجات صوتية على البطن، للتعرف على المرض».

البروفيسور فاليري إيغييف، طبيب الأورام، أكد أن  سرطان البنكرياس من الممكن أن يتطور دون ظهور أعراض، ويمكن أن يتخفى في شكل أمراض أخرى مثل السكري وقرحة المعدة وأمراض المرارة ما يصعب تشخيصه، وفق موقع «روسيا اليوم»، ناصحا بضرورة زيارة الطبيب فوراً عند الشعور بأعراض كالإسهال والإمساك وفقدان الشهية وألم في المراق الأيمن.

علاج سرطان البنكرياس

العديد من طرق علاج سرطان البنكرياس، يمكن أن يلجأ إليها الشخص المصاب، من بينها الجراحية وهي الطريقة الفعالة، فضلا عن العلاج الإشعاعي والكيماوي، وفق «إيغييف»، مؤكدا أنه في حالة وجود مانع للعملية الجراحية والاستئصال بالموجات فوق الصوتية، في حال انتشار السرطان بشكل كبير في الجسم، هنا يكون العلاج المناسب هو تناول جرعات الكيماوي بالحقن في البطن فيقوم بحرق الخلايا السرطانية ولا يؤثر على باقي الأعضاء، كون العتبة الحرارية لهذه الخلايا أقل من الخلايا السليمة.