| طرق إعلان نتيجة الثانوية العامة عبر السنين.. من الراديو والميادين للإلكتروني

تضج محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي بنتيجة الثانوية العامة 2022، صارت المواقع هي سبيل الحصول عليها، وتستغل وزارة التربية والتعليم تطور التكنولوجيا وانتشار الإنترنت لتسهيل نشر النتائج على الطلبة والطالبات في جميع أنحاء جمهورية مصر العربية، وذلك بعد أن مر الإعلان عن هذه النتيجة بالذات بمراحل عديدة حتى وصلت للإنترنت.

تطور الإعلان عن نتيجة الثانوية العامة

بداية الإعلان عن نتيجة الثانوية العامة كانت في الميادين العامة، خلال خمسينيات وستينيات القرن الماضي، فكانت تُجمع الدرجات ثم يقف منادي في أشهر ميدان عام في كل حي من أحياء مدن مصر، ثم يعلن النتائج بصوت مرتفع للجميع، فيقف كل شخص ينتظر سماع نتيجته من المنادي، ثم يحصل على شهادته من المدرسة، بحسب سامح عصفور، موجه أول التاريخ السابق في وزارة التربية والتعليم.

بعدها تطور الإعلان عن النتيجة من الميادين العامة إلى محطات الإذاعة، لما بدأ انتشار الراديو، فكانت كل أسرة تجتمع حول الراديو في المنزل أو في المقاهي يستمعون للنتائج حتى الوصول إلى نتيجتهم، في البداية كان الإعلان يتضمن هل الشخص ناجح أم راسب، ثم تطور الأمر للإعلان عن مجموع الدرجات، وبعدها سماع النتيجة يحصل الطالب على شهادته مفصلة بدرجات كل المواد من المدرسة.

الإنترنت جعل الحصول على النتيجة أسهل بكثير

مع دخول الإنترنت إلى مصر بدأت المواقع تستغل الأمر، وصار الإنترنت هو أسرع وسيلة للحصول على نتيجة الثانوية العامة، فيسجل الطالب الدخول إلى موقع النتيجة، ثم يدخل رقم الجلوس وينتظر ظهورها مفصلة بفارغ الصبر، ولكن في البداية كان الموضوع مجهدا إلى حد ما، لأن سرعات الإنترنت كانت بطيئة وتتطلب وقتا طويلا للحصول على النتيجة.

أما الآن، فالأمور صارت أسهل بكثير، كل ما هو مطلوب هو البحث عبر جوجل عن نتيجة الثانوية العامة 2022 والدخول إلى المواقع الإلكترونية وكتابة رقم الجلوس، وفي لمح البصر تظهر الدرجات بالتفصيل.