طرق استغلال الإجازة الصيفية للبنات

رغم أنّ الكثير من الطلبة ينتظرون الإجازة الصيفية بفارغ الصبر؛ كي تنسيهم تعب الدراسة، وضغط المذاكرة إلا أنها قد تكون أيضًا مملة للبعض؛ بسبب طول فترتها وعدم وجود ما يملأ وقتهم من نشاطات أو فعاليات.

 

ولعل الفتيات قد يكنّ أكثر عرضة للإصابة بالممل كون الخيارات المتاحة لهنّ قد تكون قليلة أو محدودة. لذا سنقدم للفتيات بعض الاقتراحات لقضاء إجازة ممتعة ومفيدة.

 

طرق استغلال الإجازة الصيفية للبنات:

طرق استغلال الإجازة الصيفية للفتيات

 

في إحدى مقالاته أوضح الدكتور جاسم المطوع أنه لابد من مراعاة المعايير الأربعة التالية: (الترفيه، التجارب والخبرات، التعلم، الإيمان) كونها تعد القواعد الذهبية الأربع التي ينبغي أن نراعيها ونحن نضع خطتنا الصيفية، وهي تناسب كلا الجنسين. وتتمثل في النقاط التالية:

 

الترفيه

lbhr.jpg
الترفيه

 

 وهو أمر تعشقه الفتيات، ويمكن الحصول عليه من خلال: زيارة الملاهي والمدن الترفيهية، ولا ضير أن ندمج الترفيه بالفائدة التي ستعود على صحة الفتاة وذلك  بالاشتراك في الأندية الرياضية، فالتدريب الرياضي في العطلة الصيفيّة فرصة ممتازة لبناء مهارات قويّة في رياضة مفضّلة أو جديدة، وأيضًا يمكن الذهاب للبحر أو المشي بين الجبال، بالإضافة إلى توفير الألعاب الذكية داخل البيت.

 

تنمية الذات

tnmy_ldht.jpg
برامج تنمية الذات 

 

 

• التّدريب في المجال الإعلامي، واخذ فرصة للتعرف على التلفزيون، والراديو، والمجالات الأخرى ذات الصلة بالإعلام، واختبار هذا النوع من العمل لمعرفة هل هو مناسب أم لا.

• التدريب على الكتابة، سواء كانت الطالبة تمتلك موهبة الكتابة أم تحب أن تطور معرفتها في الكتابة، فاستغلال العطلة الصيفية في هذا المجال فكرة رائعة.

• التدريب على أحد فروع العلوم إمّا عن طريق النوادي، أو دراسة الكتب، أو مشاهدة التجارب العلمية على اليوتيوب، وتطبيق ما يمكن منها.

• التّسجيل في تعليم مفتوح لأحد المعاهد أو المواقع الإلكترونيّة على الإنترنت.

• تدوين المواضيع المهمّة والبحث عن محاضرات عنها على الإنترنت.

 

 

التعلم

 

ltlym.jpg
استغلال الإجازة بالقراءة والتعليم

 فلابد من تحقيق أقصى استفادة من العطلة الصيفية، وتفتيح الذّهن على معارف وخبرات جديدة، وبعض هذه المعارف تشمل:

• القراءة، فيجب على الفتيات إنشاء قائمة قراءة أثناء العطلة الصيفية، على سبيل المثال قائمة الكتب المفضّلة، أو قائمة الكتب الأكثر مبيعًا، ومشاركة ملّخصّات الكتب على مواقع التّواصل الاجتماعي في المجموعات المفيدة.

• التّخطيط لرحلة علميّة، مثل: اكتشاف مواقع أثريّة، أو طبيعيّة، أو السّفر والتّعرف إلى عادات جديدة، وثقافة مختلفة، أو زيارة المتاحف الأثريّة أو البيئيّة.

• الانضمام إلى مراكز فنّيّة، أو صناعة الفخّار، أو أيّ موضوع آخر يثير اهتمام الطالبات.

• تعلّم لغة جديدة، إمّا من دروس على الإنترنت، أو شراء بعض الكتب، أو أخذ دروس في مراكز اللّغة، ويُمكن الاستمرار في تعلّم هذه المهارة أثناء الدّراسة، والاستفادة منها طوال الحياة.

• تعلّم الطّهي.

• التّعرّف إلى هواية جديدة.

 

العمل التطوعي

ttw.jpg

 

حث الفتيات على تطبيق العامل الديني والإنساني، واستشعاره في بعض النشاطات والأعمال، ويمكن تجسيد ذلك بالعمل التطوعي من خلال المساعدة في تشجير الطرق والحدائق، والمشاركة في حملات التنظيف وتجميل جدران الشوارع، التّطوّع في دار المسنّين، أو زيارة الأجداد في بيوتهم، ومساعدتهم والعمل على راحتهم، تقديم وجبات طعام للمتسوّلين، القراءة للمكفوفين، أو التّطوّع في موقع لتسجيل الكتب الصوتية.

 

كسب الأموال

kyf-trbh-mwl-mn-lntrnt-mjn-1024x683-1535349314-600x400.jpg
كسب الأموال

 

حيث يمكن استغلال الإجازة الصيفية للبنات في كسب أموال إضافيّة، من خلال تعليم الطلاب الذين يحتاجون إلى مساعدة في مراجعة الدروس في العطلة الصيفية، والاستفادة من المهارات بشكل إبداعيّ، ومحاولة كسب المال من الموهبة، إضافة للبحث عن وظيفة جزئيّة متعلّقة بمجال الدّراسة، وهذا مفيد في كسب خبرة عمليّة، بالإضافة إلى توفير المال، والسّماح ببعض الوقت للاستمتاع. وأيضًا من الجميل محاولة الفتاة وبتشجيع من أهلها البدء بعمل خاص.