| طريقة ختم القرآن في شهر رمضان: داوم عليه عقب كل صلاة

شهر رمضان الكريم هو شهر القرآن، والشهر الذي أنزل فيه القرآن كما قال الله عز وجل في كتابه الكريم، ولذا يحرص المسلمون على قراءته باستمرار طوال أيام ذلك الشهر المبارك، لينالوا بذلك رضاه عز وجل في مثل هذه الأيام المباركة، وبتعدد ختمات ذلك الكتاب المبين يتعدد الثواب ويتضاعف، ولذا قد يتساءل البعض عن طريقة ختم القرآن في شهر رمضان، وهو ما نوضحه خلال السطور التالية.

تختلف طريقة ختم القرآن في شهر رمضان حسب عدد المرات التي تريد أن تنهيها خلال الشهر الكريم، فختمه مرة واحدة يتطلب مجهودًا أقل من ختمه مرتين أو ثلاث أو أكثر من ذلك.

طريقة ختم القرآن في شهر رمضان مرة واحدة

تستطيع أن تختم المصحف بالكامل مرة واحدة خلال شهر رمضان المبارك، عن طريق قراءة جزء واحد كل يوم، حيث ينقسم القرآن إلى 30 جزءًا، والجزء يقدر بحوالي 20 صفحة، وهو ما يعني أنه يمكنك قراءة ذلك الجزء على 4 أوقات خلال اليوم، في كل وقت منه تقرأ 5 صفحات، أو قراءتها عقب كل صلاة ويتبقى لك صلاة أخرى من الممكن أن تزيد فيها 5 صفحات أخرى.

ختم القرآن مرّتين في رمضان

وعن طريقة ختم القرآن في شهر رمضان مرتين، فالأمر يتضاعف، لأنك ستقرأ جزأين بدلًا من جزء خلال اليوم، وستقرأ 10 صفحات في أربعة أوقات مختلفة، أو 8 صفحات عقب كل صلاة أو بين الأذان والإقامة.

وبهذه الطريقة تستطيع ختم القرآن عدة مرات، مع مراعاة أن كل ختمة إضافية تحتاج منك زيادة جزء في اليوم، فلو أردت أن تختمه 3 مرات فستقرأ 3 أجزاء كل يوم، وما يقدر بـ12 صفحة من المصحف الشريف، ويستغرق ذلك منك حوالي ساعة ونصف كل يوم للقراءة، وهكذا مع كل زيادة في الختمات.