| طريقة مبتكرة لتوفير عمل لشقيقين مصابين بـ«داون»: السر في الآيس كريم

أب لديه طفلين مصابين بمتلازمة «داون»، لكنه لم يفكر ولو للحظة واحدة في تركهما أو إهمالهما، ظل بجانبهما، يساعدهما ويراهما وهما يكبران أمام عينيه، لا يبخل عليهما بأي شكل من أشكال العناية والرعاية، إلى أن وصلت لقيامه بإنشاء مشروع خاص بهما، لإعطائهما الفرصة في العمل والتعامل أكثر مع البشر.

اشترى الأب، جو دبليو إجنر، في لوفيلان بولاية أوهايو الأمريكية، عربة آيس كريم خاصة لنجيله المصابين بمتلازمة «داون»، وهو أب لـ10 أطفال من بينهم ماري كيت، 21 عامًا، وجوش 18 عامًا، والاثنان يعتبران من ذوي الاحتياجات الخاصة، وفقًا لموقع «لاد بايبل».

استطاع الأب رفقة أبنائه أن يبيعوا العديد من حلويات الآيس كريم لجيرانهم، وأكد «إجنر» أنه أعطى فرصة كبيرة لهما، حيث كان يخشى ألا يستطيعا الحصول عليها أبدًا.

حلويات خاصة

لم يرغب «إجنر» في توفير الوظائف المناسبة لهما فحسب، بل أراد أن يساعدهما في التعرف على العديد من الأمور الهامة في حياتهما، مثل التمويل والتواصل والمهارات الاجتماعية وخدمة العملاء أيضًا.

وأطلق الأب وأسرته على مشروعه اسم «حلويات خاصة»، وهو الاسم الذي أطلقته زوجته «فريدا»، كاشفة عن سبب اختيارها لهذا الاسم، قائلة: «إنه إشارة إلى مجتمع ذوي الاحتياجات الخاصة»، فيما أكد «إجنر» أن المشروع بدأ كفكرة لبيع الآيس كريم، ولكن الآن أصبحت أكبر من ذلك بكثير.

أحد الأبناء، وهي مارت كيت، سألها الزبائن عما تتمنى أن تفعله في حياتها، فردت: «أريد أن أعمل مع بابا»، ويأتي لمشروع حلويات خاصة العديد من الزبائن من ذوي الاحتياجات الخاصة أيضًا.

5000 قطعة آيس كريم

باع الأب وأطفاله الآن ما يقرب من 5000 قطعة آيس كريم، مما ساعد ماري كيت وجوش في التعرف على الأعمال التجارية المختلفة، ويأمل الأب في توسيع أعمال العائلة في المستقبل، مضيفًا: «بغض النظر عن قدراتك، هناك شيء يمكنك القيام به».