| طفلة تستهلك 21 ألف جنيه في لعبة خلال ساعتين ووالدها يشكو «Apple»

أحيانا تشكو الأمهات والآباء من انتهاء باقات الإنترنت على هواتفهم المحمولة بسبب لهو الأبناء وهوسهم بالألعاب الإلكترونية، باعتبار أن ذلك يضر ميزانية الأسر، ومؤخرا قررت أسرة تقديم شكوى ضد شركة آبل، بعد أن اكتشفوا استهلاك طفلتهم نحو 950 جنيهًا استرلينيًا بما يعادل 21 ألف جنيه مصري في لعبة لمدة ساعتين دون فهم الأسباب.

وبحسب صحيفة الديلي ميل البريطانية، فإن أسرة بريطانية كانت في زيارة لصديق وبينما تلعب الابنة على الهاتف المحمول مع صديقتها أنفقت هذا المبلغ الضخم خلال ساعتين فقط، ما جعل الأسرة تقدم شكوى بهدف معرفة سر إنفاق هذا المبلغ الضخم رغم أن الأب عمل على تطبيق الضوابط بهاتفه المختلفة لمنع الإنفاق غير المرغوب فيه.

آبل تستجيب للأم

وبناء على شكوى الأب، استجابت شركة آبل، وبالفعل بدأت التحقيق، وظهر أن الطفلة اختارت المشاركة في لعبة تسمى «المغامرات الخيالية» وفى تلك اللعبة توجد عملة افتراضية تسمى Genesis Crystals وهي عملة تمكن اللاعب من شراء أي عنصر إضافي داخل اللعبة مثل المحتويات المصممة لجعل شكل المغامرة أكثر جاذبية، ولكن تلك العملة الافتراضية يتم الدفع مقابلها.

وبعد اكتشاف شركة آبل أنه تم إجراء عمليات الشراء دون أن يتم إبلاغ حامل البطاقة، قامت بالرد على شكوى الأسرة بالموافقة على رد المبلغ على دفعات، وبالفعل تم رد 100 جنيه استرلينى كدفعة مقدمة.

تحذيرا آبل

وبحسب الصحيفة فإن شركة آبل عملت على تحذير الآباء والأمهات بضرورة التحقق بانتظام من أن الإعدادات المرغوب فيها والتي تمنع استهلاك المال في الألعاب على أجهزتهم مُفعلة، لأن استرداد المال ليس مضمونا في كل الحالات.

ومن أهم النصائح التي قدمتها هي ضرورة حظر الوصول إلى أي إضافات في اللعبة، ووضع قيود على مقدار الأموال التي يمكن إنفاقها داخل تلك الألعاب، وعدم ترك الأطفال يسجلون في تلك الألعاب من خلال التعرف على الوجه، لأن ذلك يسمح للآباء بفحص أي مشتريات قبل أن يتم شراءها.