| ظاهرة اقتران القمر مع المريخ تزين السماء اليوم.. مشاهدة بالعين المجردة

ظاهرة فلكية جديدة تشهدها سماء مصر والعربي، يقترن فيها القمر مع كوكب المريخ «الأحمر اللون» عند شروقهما الساعة 7:20 تقريبًا مساءً اليوم، ويمكن رؤيتهما متجاوران في السماء طوال الليل حتى ظهور الشفق الصباحي فجر اليوم التالي.

الظاهرة مشاهدة بالعين المجردة

وأوضحت الجمعية الفلكية في جدة عبر حسابها الرسمي على تويتر، أنّ القمر والمريخ سيفصل بينهما حوالي 3 درجات في ظاهرة ستشاهد بالعين المجردة، وسُيرصدان باتجاه الأفق الشمالي الشرقي.

ويقول الدكتور أشرف تادروس، رئيس قسم الفلك في معهد البحوث الفلكية، إنّ المقصود بمصطلح الاقتران هو اصطفاف جرمين سماويين أو أكثر في السماء على خط واحد، فإذا نظرت مثلًا نحو المشترى والمريخ وكانا في نقطة في السماء تقع على نفس مستوى النظر، حينها يكونا في نفس النقطة تقريبًا أو في نفس البرج، وحينها نقول أنّ المريخ اقترن مع المشترى.

الظواهر الفلكية لا تؤثر على صحة الإنسان

وبحسب رئيس قسم الفلك في معهد البحوث الفلكية، فإنّ الظواهر الفلكية التي نشهدها لا تضر بصحة الإنسان، كما أنّها غير مؤثرة على النشاط اليومي على الأرض، وذلك بخلاف الظواهر الفلكية الأخرى المتمثلة في كسوف الشمس أو مرور كوكب عطارد أو الزهرة أمام قرص الشمس، يكون حينها النظر بالعين المجردة إلى أشعة الشمس ضارًا بالعين.

ويوضح «تادروس» إنّ الظواهر الفلكية الأخرى التي تحدث عادة بعد غروب الشمس، تتميز بالمتعة في مشاهدتها ورصدها، إذ ينتظرها هواة الفلك والرصد لتصويرها والاستمتاع بمتابعتها، ولكن يشترط صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء.