| ظاهرة اقتران القمر مع النجم بولوكس تزين السماء اليوم.. لا تفوتك

جدول المحتويات

تزين السماء مساء اليوم ظاهرة فلكية عظيمة وهي اقتران القمر مع النجم بولوكس، الذي يعرف بـ«رأس التوأم المؤخر» وهو من أكبر النجوم وترجع تسميته بهذا الاسم نسبة إلى برج الجوزاء، حيث يكون هواة الفلك اليوم على استعداد لرؤية واحدة من الظواهر الفلكية المختلفة والمميزة في آن واحد.

رصد أشرف تادرس رئيس قسم الفلك السابق بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية عبر صفحته الرسمية على «فيسبوك»، أن شهر نوفمبر الجاري يضم العديد من الظواهر الفلكية «على مدار اليوم نشاهد اقتران القمرمع النجم بولوكس في برج الجوزاء التوأمان عند  تمام الساعة 9:10 مساء تقريبا حيث نراهما متجاورين في السماء طوال الليل وحتى ظهور الشفق الصباحي فجر غدا».

مشاهدة ممتعة

أشار تادرس إلى أن الظواهر الفلكية تمثل حالة من المتعة لهواة الفلك، علاوة على أنها لا تشكل أي خطورة عند مشاهدتها في سماء صافية خالية من الغبار والأبخرة حتى يتم رؤيتها بوضوح.

«الظواهر الفلكية لا تسبب ضررا عند مشاهدتها ماعدا كسوف الشمس لايتطلب إطالة النظر إلى قرص الشمس مباشرة لأنه يسبب ضررا في قرنية العين، لذا ينصح عدم النظر إطلاقا حفاظا على العين من الضرر» وفقا لرئيس قسم الفلك الأسبق.

النجم بولوكس

يعد من النجوم الأكثر إشعاعا في كوكبة الجوزاء، علاوة على كونه نجم عملاق يميل لونه إلى الأحمر ويصل عمره إلى 724م كما أنه جرى اكتشافه عام 2006، وأشارت الاكتشافات إلى أن له كوكب آخر خارج المجموعة الشمسية يدور حوله وفقا لما أوردته الموسوعة البريطانية عبر موقعها الرسمي.