| ظاهرة فلكية تودع شهر أغسطس.. التربيع الأخير يزين سماء مصر خلال ساعات

من بين الظواهر الفلكية التي يشهدها نهاية شهر أغسطس 2021، شروق  قمر التربيع الأخير المرتبط بقمر شهر محرم، وذلك في سماء مصر والعربي قبل منتصف الليل غدا الأحد 29 أغسطس. 

وبحسب ما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة، عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، ستمثل الظاهرة الفلكية أبعد قمر تربيع في عام 2021 لتزامنه مع نقطة الأوج، التي تعد أبعد مسافة في مداره الشهري حول الأرض مقارنة بأي قمر تربيع آخر.

تفاصيل ظهور التربيع الأخير في سماء مصر 

ويتواجد القمر بين نجم الدبران وعنقود الثريا على قبة السماء هذه الليلة، إلا أن الأخيرة لن تُرى بالعين المجردة من داخل المدن، لكن يمكن رصدها عبر التلسكوب، في وقت رؤية نجم الدبران ذات اللون الأحمر قرب القمر.

وخلال الظاهرة الفلكية يصل القمر نقطة الأوج عند الساعة 04:22 صباحا على مسافة 404,099 كيلومتر، وسيرصد عاليا في قبة السماء بالتزامن مع بداية شروق شمس الاثنين، وبعد ذلك بساعات سيصل القمر لحظة التربيع الأخير عند الساعة 9:13 صباحا، وسيبقى مرئيا إلى وقت غروبه. 

ويدور القمر حول الأرض مرة كل 4 أسابيع، وتكون النتيجة دورة أطواره من الاقتران، وهي عبارة عن هلال بداية الشهر والتربيع الأول، مرورا بالأحدب المتزايد ثم البدر المكتمل، وبعد ذلك الأحدب المتناقص ثم التربيع الأخير وهلال نهاية الشهر، ويعود إلى الاقتران من جديد مرة كل 29.5 يوم. 

وتعتبر فترة التربيع الأخير حيث يظهر نصف القمر ونصفه الأخر مظلم الوقت المثالي لرصد تضاريس سطح القمر بواسطة المنظار أو تلسكوب صغير، لأن الجبال والفوهات تكون واضحة جدا، خاصة على طول الخط الذي يفصل بين الجانب النهاري والجانب الليلي على القمر، نظراً لتداخل الضوء والظلال ما يعطي منظراً ثلاثي الأبعاد وهي فرصة التصوير الفلكي.