| ظاهرة فلكية نادرة تزين السماء باصطفاف 5 كواكب.. اعرف موعدها

ينتظر عشاق الفلك في مختلف أنحاء العالم، ظاهرة فلكية نادرة الحدوث، تتمثل في اصطفاف 5 من كواكب المجموعة الشمسية، ما دفع البعض للتساؤل حول موعدها وطريقة مشاهدتها، حيث يعود آخر مرة لمشاهدتها في هذا المشهد عام 2016، وهو ما رصده موقع «new scientist».

موعد اصطفاف الكواكب وكيفية رؤيته

في الصباح الباكر من يوم 17 يونيو الجاري، سيتمكن محبي الظواهر الفلكية من رؤية كواكب عطارد وأورانوس والمشتري ونبتون وزحل، وهم يظهرون معًا في السماء.

وسيكون من السهل تحديد كوكب المشتري وزحل بالعين المجردة، لكن من الصعب رؤية عطارد، كما ستحتاج إلى الحصول على تليسكوب للعثور على نبتون وأورانوس.

أفضل فرصة لرؤية الظاهرة الفكلية المتمثلة في اصطفاف الـ5 كواكب في نصف الكرة الجنوبي قبل شروق شمس يوم 17 يونيو الجاري بساعتين، بينما في نصف الكرة الجنوبي قبل ساعة واحدة من شروق الشمس.

ما الذي يسبب اصطفاف الكواكب؟

بالنسبة للشخص الذي ينظر إلى النظام الشمسي، سيرى اصطفاف الكواكب، رغم أنه في خط غير مستقيم، ولكنهم جميعا على الجانب الآخر من الشمس للأرض، مما يعني أنهم يعكسون ضوءهم نحونا، هذا ما يعطي الكواكب مظهر الاصطفاف في خط عند النظر إليها من الأرض، خلال هذا التوقيت.

هل يظهر اصطفاف الكواكب في العربي؟

وأوضحت الجمعية الفكية بجدة، عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أنه يمكن رؤية اصطفاف كوكبي الزهرة والمريخ ونجم قلب الأسد بالأفق الغربي، بالعين المجردة، بعد غروب شمس اليوم، وبداية الليل، وليس لها أي تأثير على الأرض.

ونصح المهندس ماجد أبو زهرة، رئيس الجمعية، بالبدء في مراقبة السماء قبل حلول ظلمة الليل حيث سيكون كوكب الزهرة أول الحاضرين ساطعاً، وعند رصده عبر تليسكوب صغير سيكون أقل من نصف قرصه مضاء بنور الشمس، بينما المريخ سيظهر خافتا مقارنة بالزهرة، لذلك سيُرى كنقطة برتقالية اللون إلا عند استخدام تلسكوب كبير، قبل أن ينضم للاصطفاف نجم قلب الأسد.