| ظاهرة مخيفة.. «عناكب نهاية العالم» ترعب سكان فكتوريا

مجموعة من الصور للعناكب انتشرت عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة مقترنة بوصف وجيز يقول: «عناكب نهاية العالم»، حيث ظهرت لقطات لشباك عناكب تغطي مساحات واسعة في دولة أستراليا بعدما تعرضت بعض مدنها لأمطار غزيرة وفيضانات.

وبحسب ما ذكرته «سكاي نيوز»، انتشرت لقطات لشباك من خيوط عناكب وهي تغطي مساحات كبيرة من منطقة «جيبسلاند» في ولاية فكتوريا الأسترالية، حيث غطى اللون الأبيض كل شيء في المكان. 

ما ظاهرة الانتفاخ المرتبطة بالعناكب؟ 

وعلى الرغم أن الظاهرة التي رصدتها بعض اللقطات قد تبدو مخيفة، إلا أنها ليست الواقعة الأولى التي تحدث فيها، المعروفة باسم الانتفاخ أو الطيران بالخيوط. 

والانتفاخ، تعني إطلاق العناكب خيوطا حريرية تتعلق بها في الرياح أو الأماكن المرتفعة، لتسمح لها بالانتقال بعيدا، خاصة عن المواقع المنخفضة، حال تعرضها للأمطار أو الفيضانات.

وكانت ولاية فيكتوريا الأسترالية تعرضت لأمطار غزيرة ورياح عاتية الأسبوع الماضي، مما أجبر آلاف الأشخاص على إخلاء منازلهم.

وتعد «جيبسلاند» من المناطق التي تضررت بشدة خلال الفيضانات التي تعرضت لها الولاية الأسبوع الماضي، ولا يزال من المحتمل أن تشهد المنطقة هطول أمطار غزيرة أخرى هذا الأسبوع.

وفي وقت سابق خلال الشهر الماضي بعيدا عن قصة العناكب في أستراليا، حذر خبراء الرعاية الصحية في بريطانيا من خطورة عنكبوت الأرملة السوداء، والمعروف أيضًا باسم الأرملة الزائفة النبيلة، بعدما أصبحت منتشرة هناك، حيث تتسبب لدغتها في حاجة المريض للرعاية داخل المستشفى.

ونشأ عنكبوت الأرملة الكاذبة النبيل في «ماديرا» وجزر الكناري، وأصبح الآن من أكثر أنواع العنكبوت غزوًا في العالم، وجرى توثيقه لأول مرة في بريطانيا منذ أكثر من 140 عامًا، ولكن في العقود الأخيرة ازداد عدد الأنواع فجأة، مما أدى إلى توسيع نطاقها وكثافتها بشكل كبير.