| ظاهرتان فلكيتان تزين سماء مصر والعربي في وداع عام 2022

تزين ظاهرتان فلكيتان مرتبطة بمجموعة من الكواكب سماء العربي ومصر، مساء اليوم الخميس، وذلك بشكل استثنائي؛ إذ يمكن متابعتهما بالعين المجردة. 

تفاصيل الظاهرة الأولى

وهذا الحدث الفلكي يعد آخر الظواهر الفلكية التي بها يتم وداع  العام 2022؛ إذ كشفت الجمعية الفلكية بجدة، أن الحدث الأول يأتي بعد غروب الشمس، ويرصد اقتران بين كوكبي عطارد والزهرة باتجاه في الجنوب الغربي حيث سيفصل بينهما 1.2 درجة من بعضهما البعض ولن يكونا قريبين بهذه المسافة مرة أخرى حتى عام 2024.

ويحدث اقتران الزهرة وعطارد بالقرب من الأفق في سماء شفق الغروب، إلا أن سطوع الزهرة الفائق سيتفوق على ضوء شفق المساء، ولمشاهدة هذا الحدث السماوي يجب أن يكون الأفق خالٍ من العوائق في اتجاه غروب الشمس. 

وخلال الأيام المقبلة، سيلاحظ أن كوكب الزهرة يرتفع في السماء ويغرب متأخرًا بعد غروب الشمس يوميًا، بينما ينخفض عطارد باتجاه الشمس، استعدادا لانتقاله من سماء المساء إلى سماء الفجر، كما يظهر عطارد والزهرة  قرب بعضهما على قبة السماء. 

الظاهرة الثانية 

وأوضحت الجمعية الفلكية، عبر صفتحها الرسمية بمنصة التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، تفاصيل الظاهرة الثانية والتي عبارة عن اقتران القمر بكوكب المشتري في منظر بديع حيث سيفصل بينهما حوالي درجتين؛ إذ يرصدان عاليًا باتجاه الأفق الجنوبي، مشيرة إلى أن وجود القمر قرب المشتري يقصد به على قبة السماء فقط فهما ليسا قريبين من بعضهما البعض في الفضاء.

ويعد كوكب المشتري رابع ألمع جسم في قبة السماء بعد الشمس والقمر والزهرة، وسيظهر كنقطة بيضاء ساطعة للراصد بالعين المجردة وعند رصده من خلال المنظار أو تلسكوب صغير سيشاهد قرص الكوكب وحوله أقماره الأربعة الكبيرة التي تعرف بـ «أقمار غاليلو» وهي: غانميد، كاليستو، يوروبا، ايوا؛ إذ تظهر كنقاط ضوئية صغيرة قرب الكوكب.