| ظاهرتان فلكيتان في وداع يناير 2023.. القمر يقترن مع الثريا والمريخ

ما بين استطالة كوكب عطارد واقتران كوكب المريخ مع نجوم الثريا والقمر، ينتهي شهر يناير 2023 بوقوع ظاهرتان فلكيتان، تم الكشف عنهما بواسطة المعهد القومي للبحوث الفلكية.

وتفاصيل الظاهرتين كشف عنهم الدكتور أشرف تادرس، أستاذ البحوث الفلكية بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، وذلك في بيان رسمي صادر عن المعهد، نشره عبر صفحته الرسمية بمنصة التواصل الاجتماعي «فيس بوك».

وتفاصيل الظاهرتين، هي كالتالي:

استطالة كوكب عطارد

يصل كوكب عطارد، في يوم 30 يناير إلى أقصى استطالة له، وذلك حين تبلغ 25 درجة من الشمس في نفس اليوم

ويعد ذلك التوقيت هو أفضل توقيت لمشاهدة كوكب طارد وتصويره نظره لأنه سيكون بأعلى نقطة له فوق الأفق الشرقي في السماء قبل شروق الشمس.

اقتران القمر مع نجوم الثريا وكوكب المريخ

وفي أخر يوم بشهر يناير يقترن القمر مع الحشد النجمي الثريا، كما يقترن القمر أيضا مع كوكب المريخ حيث يترائى القمر بين الثريا والمريخ مساء يوم 30 يناير ثم إلى يسار المريخ مساء يوم 31.

يظل ذلك المشهد بالسماء إلى أن يبدأ بالغروب في الـ1:30 بعد منتصف الليل في اليوم الأول، ثم في الـ2:30 بعد منتصف الليل في اليوم الثاني.

وكان شهر يناير يضم عدد كبير من الظواهر الفلكية التي زينت سماء مصر والعربي، منها ظهور  قمر شهر رجب 2022 ومجموعة من الشهب والاقترانات المميزة مع القمر والكواكب والنجوم.

وعادة ما يلزم لمتابعة تلك الظواهر المميزة بالعين المجردة، صفاء الجو والطبيعة من الغبار والأتربة، فضلا عن إمكانية المتابعة بالتلوسكوبات في الأمسيات الفلكية التي تخصصها معاهد الفلك.