| ظاهرتان مميزتان تزينان سماء مصر والعربي في أسبوع

وسط مجموعة من الأحداث الفلكية المميزة التي تزين سماء مصر خلال شهر سبتمبر 2023، هناك ظاهرتان مميزتان تقعان خلال الأسبوع الجاري وهو اقتران القمر مع نجم، فضلا عن ظهور القمر الجديد، وذلك بحسبما كشفه الدكتور أشرف تادرس، أستاذ البحوث الفلكية بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، في بيان رسمي، نشره عبر صفحته الرسمية بمنصة التواصل الاجتماعي «فيس بوك».

والظاهرتان الفلكيتان، هما

– 10 سبتمبر.. اقتران القمر وبولوكس

يشرق القمر مقترنا مع النجم بولوكس في برج الجوزاء/ التوأم ، حيث نراهما متجاوران في السماء باتجاة الشرق بغضون الساعة 2:20 صباحا تقريبا إلى أن يختفي المشهد في شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس ..

– 15 سبتمبر.. القمر الجديد (محاق ربيع الأول)

لن يكون القمر مرئيا في السماء طوال الليل في ذلك اليوم إيذانا ببدء ميلاد القمر الجديد ، حيث يشرق القمر مع الشمس ويغرب معها تماما فيكون وجهه المضيئ مواجها للشمس ووجهه المظلم مواجها للأرض .. وتعتبر هذه الليلة هي أفضل الليالي الليلاء خلال الشهر عموما والتي يفضلها الفلكيون كثيرا لرصد الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية ونجوم الكوكبات البعيدة .

ومتوقع أن يشهد الشهر الجاري، ظاهرة فلكية مهمة في الأسبوع الأخير وهو الاعتدال الخريفي، الذي يقع يوم 23 سبتمبر وخلاله تكون ذروة فصل الخريف، ووقتها تشرق الشمس عمودية على خط الإستواء فيتساوى طول الليل والنهار على الكرة الأرضية.

والاعتدال الخريفي يكون في نصف الكرة الشمالي يقابله الاعتدال الربيعي في نصف الكرة الجنوبي، ثم يبدأ طول النهار في النقصان تدريجيا يوما بعد يوم حتى يصبح أقل ما يمكن في 23 ديسمبر القادم حيث الانقلاب الشتوي ، وفيه يزيد طول الليل عن طول النهار بطريقة ملحوظة.