| ظهور كوكب «بلوتو» في سماء القاهرة.. «سطع بنور الشمس»

أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية ظهور كوكب «بلوتو»، وأوضح أنه تقابل مع الشمس مما جعله مرئيًا طوال الليل، وسطع بالكامل بنور الشمس، وشهدت عليه سماء القاهرة في يوم الاثنين في التاسعة وخمس دقائق، وكوكب بولتو يعني باللاتينية «كوكب الموت»، بحسب موقع العربية.

كما أكد الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، أن كوكب بلوتو ظهر بين الساعة التاسعة وخمس دقائق مساء وحتى الساعة الثالثة و4 دقائق من فجر يوم الاثنين، وذلك عندما ينخفض إلى أقل من 21 درجة فوق الأفق الجنوبي الغربي.

ظهور كوكب «بلوتو»

كما أكد أستاذ الفلك أنه من الممكن  مشاهدة أي ظاهرة فلكية مثل اقترانات القمر مع النجوم والكواكب أو ميلاد أهلة الشهور العربية، فإن الأمر يتطلب صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء، مضيفًا أن الظواهر الفلكية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض.

تسمية كوكب «بلوتو»

احتار العلماء في تسمية كوكب «بلوتو»، وتعدد الخيارات في تسميته، بداية من اكتشافه في مرصد «لويل»، والاسم «بلوتو» كان من اقتراح طفلة بريطانية، عمرها 12 عامًا، وتهتم بالاطلاع على الأساطير الرومان، وكلمة «بلوتو» تعني أيضًا العالم السفلي أو الإله «بلوتو»، والتي تعني باليونانية كلمة «هاديس».

اكتشاف «بلوتو» لأول مرة

وجرى اكتشاف الكوكب لأول مرة في عام 1930، من قبل «كلايد تومبو»، في منطقة ولاية أريزونا الأمريكية، واعتبر البعض أن كوكب بلوتو هو قمرًا لكوكب نيبتون، آخر كواكب المجموعة الشمسية.

ومن الجدير بالذكر أن كوكب «بلوتو» بعيد عن الأرض حتى فى أقرب اقتراب له منها، ولذلك فهو يبدو ليس اكثر من مجرد نقطة مضيئة شبيهة بالنجوم يتم رؤيتها بواسطة التليسكوب.