| ظهور نهر النار في أيسلندا.. لقطات توثق الحدث

ظهور نهر النار في أيسلندا، تعد من بين الكلمات الأكثر بحثا على موقع «جوجل» بعدما أظهرت لقطات مسجلة قبل أيام لـ«نهر» مكون من حمم بركان فاجرادالسفيال وهي تتدفق صوب وادي يسمى بـ«ناتاجي»، وذلك بعد اجتيازها سدا في طريقها.

تفاصيل ظهور نهر النار في أيسلندا

ويعود بداية ظهور نهر النار في أيسلندا، إلى مارس الماضي، حينما التقطت صور لحظة ثوران بركان «فاجرادالسفيا» في شبه جزيرة ريكيانيس، حيث يقع بركان للمرة الأولى منذ 900 عاما، بحسب ما ذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، والتي كشفت كواليس معايشة الحدث وقتما حدث.

وفي 19 مارس 2021،  تواجدت الشرطة فور وقوع الانفجار بالقرب من جبل فاجرادالسفيال في شبه جزيرة ريكيانيس، حيث جرى تحذير الجمهور ونصحهم بالابتعاد عن المنطقة، مظهرة الصور المتلقطة بواسطة مروحية تابعة لخفر السواحل تيارات من الحمم البركانية الحمراء تتدفق من شق واد في جبل «جيلدادالور»، مع استمرار تدفق الحمم البركانية. 

معلومات عن نهر النار في أيسلندا

ويعد نهر النار في دولة أيسلندا جزء مرتبط بالبركان الذي يحاوطه مكان غير مأهول بالسكان رغم أن مطار كيفلافيك الدولي في أيسلندا وميناء جريندافيك الصغير لصيد الأسماك على بعد أميال قليلة فقط من «فاجرادالسفيا» ولم يكن متوقع أن يمثل ثورانه البركان خطر.

إقرأ أيضا: كان خامد لـ8 قرون.. لحظة ثوران بركان في أيسلندا (صور وفيديو) 

وعادة ما تسمي الحمم البركانية بأرض النار والجليد بالانفجارات الانسيابية، حيث تتدفق الحمم البركانية بشكل مطرد من الأرض، وبالنسبة لبركان «فاجرادالسفيا» كان غير نشط على مدار 900 عام الماضية، وفقًا لمكتب الأرصاد الجوية، في حين كان أخر ثوران بشبه جزيرة «ريكيانيس» يعود إلى ما يقرب من 800 عام  إلى عام 1240.