| عاجل.. الدوخة المفاجئة قد تكون ناتجة عن هذه الأمراض.. احذرها

تعتبر الدوخة المفاجئة من بين الأعراض التي تصيب مختلف الفئات العمرية، إذ يشعر الشخص حينها وكأن الأرض قد انسحبت من تحت قدميه، ويمكن ألا يعود لجسده الاستقرار بعد ذلك، فـ الدوار والدوخة قد يُشعرانك بالقلق والذعر وعدم الأمان.

أسباب الشعور بالدوخة المفاجئة

أسباب الدوخة المفاجئة يوضحها الدكتور مصطفى كامل الفولي، أستاذ جراحة المخ والأعصاب بالمستشفيات والمعاهد التعليمية، لافتًا إلى أنّ الدوخة التي يصاحبها إغماء قد تكون اشتباه لنوع من أنواع التشنجات التي تنتج عن إصابة قديمة في الدماغ أو صرع أو ورم في المخ أو زيادة النشاط الكهربي في خلايا المخ.

وأضاف أستاذ جراحة المخ والأعصاب لـ«» أنّ الدوخة المفاجئة والتي لا يصاحبها إغماء تكون أحيانًا بسبب قصور في الدورة الدموية أو تصلب في الشرايين أو حالة نفسية أو بعض مشكلات المخ مثل استسقاء الدماغ أو أورام أو نزيف في المخ أو ضعف عام في الجسم أو نقص الهيموجلوبين في الدم.

متى يستلزم زيارة الطبيب؟

ومن بين الأسباب التي تنتج عنها الدوخة المفاجئة أيضًا بحسب «الفولي» أن يعاني المريض من الضغط المنخفض أو نقص أو زيادة نسبة السكر في الدم، أو قد يكون بسبب بعض المشكلات في البطن مثل الانتفاخات.

وينصح أستاذ جراحة المخ والأعصاب بضرورة استشارة الطبيب خاصة إن لم يكن هناك سببًا أساسيًا مثل أمراض الضغط والسكر، إذ يجب أن يُجري المريض بعض الفحوصات على الدماغ أو أشعة رنين على المخ أو موجات صوتية على شرايين الرقبة.

وبحسب موقع «mayo clinic» الطبي، تتضمن العوامل التي قد تزيد من خطر شعورك بالدوخة ما يلي:

-العمر: إذ يعتبر كبار السن أكثر عرضة للإصابة بحالات طبية تسبب الدوار، خاصة الشعور بعدم التوازن، كما أنهم أكثر عرضة لتناول أدوية قد تتسبب في الدوخة.

– سوابق الإصابة بنوبات الدوخة: فإذا كنت تعاني من الشعور بالدوخة من قبل، فمن المتوقع أن تعاني منها في المستقبل.

ويمكن أن تتسبب الدوخة في زيادة خطر سقوطك أو إيذائك لنفسك، خاصة إذا شعر الشخص بهذه الدوخة المفاجئة خلال قيادة السيارة أو تشغيل آلات ثقيلة، وهو ما يزيد من احتمالية تعرضك لحادث، وأحيانًا قد تصاب كذلك بعواقب طويلة الأمد إن تركت حالة صحية موجودة وقد تسبب الدوخة دون علاج.