| عاجل.. منخفضان جويان على مصر وتحذيرات من تقلبات في حالة الطقس

درجات حرارة حول معدلاتها الطبيعية في مثل هذا الوقت من العام، تتراوح بين 18 إلى 20 درجة مئوية لتسود البلاد أجواء معتدلة إلى لطيفة على أغلب مناطق الجمهورية، ومائلة للدفء على مناطق من جنوب سيناء وجنوب البلاد، فيما تنخفض الحرارة مع دخول الليل لتسود أجواء باردة إلى شديدة البرودة خاصة مع نشاط الرياح الذي يزيد من الشعور ببرودة الطقس.

منخفضان جويان يضربان البلاد

منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، حذّرت من تأثر البلاد بوجود منخفض جوي قادم من جنوب أوروبا متعمق في طبقات الجو العليا على ارتفاع 5 إلى 6 كم من سطح الأرض، يتزامن معه منخفض آخر على سطح البحر الأبيض المتوسط تصاحبه كتل هوائية شمالية رطبة، يسببان حالة من التقلبات الجوية تبدأ الأحد من ساعات الليل المتأخر وحتى صباح يوم الاثنين.

ويتسبب المنخفضان الجويان في سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة بدءًا من يوم الأحد على مناطق من السواحل الشمالية للبلاد وشمال الوجه البحري، ومع دخول فترات الليل، تتأثر البلاد بوجود منخفض جوي على السواحل الغربية وتحديدًا مدينتي مطروح والسلوم تتمثل في سقوط أمطار متوسطة إلى غزيرة ورعدية.

وتقول «غانم» إنّه مع حركة المنخفض الجوي، تمتد فرص سقوط الأمطار لتشمل مناطق من السواحل الشمالية تكون غزيرة ورعدية أحيانًا، فيما تكون خفيفة إلى متوسطة على مناطق من جنوب الوجه البحري ومدن القناة وسيناء وقد تمتد إلى بعض المناطق من القاهرة الكبرى وشمال الصعيد.

استمرار ارتداء الملابس الشتوية

وبدءًا من يوم الثلاثاء، تشهد البلاد استقرارًا نسبيًا في الأحوال الجوية بسبب تأثر البلاد بمرتفع جوي في طبقات الجو العليا ومرتفع آخر على سطح الأرض، لتتلاشى فرص سقوط الأمطار تمامًا، مع عودة ظهور الشبورة المائية في ساعات الصباح الباكر والساعات المتأخرة من الليل، ومن يوم الأربعاء ترتفع درجات الحرارة تدريجيًا لتصبح أعلى من معدلاتها الطبيعية في مثل هذا الوقت من العام. 

ومع حالة التقلبات الجوية التي تشهدها البلاد بدءًا من يوم الأحد، تهيب هيئة الأرصاد الجوية بالمواطنين بمتابعة النشرات الجوية باستمرار للوقوف على أي تحديث في الحالة الجوية، واستمرار ارتداء الملابس الشتوية الثقيلة، والمواطنين في المناطق المعنية بسقوط الأمطار الابتعاد تمامًا عن أعمدة الإنارة وأكشاك الإنارة وألواح اللوحات المعدنية والمباني المتهالكة، والقيادة بهدوء تام على الطرق.