| عاجل.. 5 مناطق تشهد سقوط أمطار رعدية خلال ساعات: تعرف على التفاصيل

موجة حارة شديدة، يشهدها الطقس حاليًا، نتيجة تأثر مصر بمنخفض الهند الموسمي، الذي يتسبب في ارتفاع درجات الحرارة ونسبة الرطوبة في الجو، وبالتالي زيادة الإحساس بالسخونة، لكن الخبر السار وسط هذه الأجواء الحارة، أن هناك بعض المناطق ستحظى خلال الساعات المقبلة، بسقوط أمطار رعدية خفيفة وهبوب رياح تلطف الأجواء.

سبب سقوط الأمطار الرعدية في الصيف

يعود سبب سقوط الأمطار خلال فصل الصيف، إلى تعرض البلاد إلى ظاهرة الحزام المداري، وهو عبارة عن خط وهمي متواجد في منطقة خط الاستواء، يتحرك شمالًا وجنوبًا في فصل الصيف بناءً على حركة الشمس، وأنه يفصل بين الكتل الهوائية الشمالية الجافة والكتل الهوائية الجنوبية الرطبة، ويتسبب في ارتفاع درجات الحرارة.

وبحسب منار غانم، عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية، فإن الحزام المداري يحدث نتيجة تقابل الكتل الهوائية الشمالية الجافة والكتل الهوائية الجنوبية الرطبة تتكون منطقة ضغط منخفض فتحمل الكتل الرطبة سحب ركامية، ما يؤدي إلى تكون سحب رعدية، وبالتالي سقوط أمطار غزيرة وسيول خلال فصل الصيف في شمال السودان وإثيوبيا، وأيضًا سقوط أمطار رعدية خفيفة على مناطق في أقصى جنوب مصر.

بشرى لسكان 5 مناطق بسبب سقوط الأمطار

من المنتظر أن يشهد طقس اليومين المقبلين، بداية من الغد، سقوط أمطار خفيفة قد تكون رعدية أحيانًا على 5 مناطق من أقصى جنوب البلاد «حلايب، شلاتين، أسوان، أبو سمبل، الوادي الجديد» على فترات متقطعة، الأمر الذي يدخل البهجة على سكان هذه المناطق، في ظل الموجة الحارة التي تشهدها البلاد خلال الأيام الحالية، وفقا لما ذكرته «منار» خلال حديثها لـ«».

يذكر أن طقس يومي الإثنين والثلاثاء المقبلين، يشهد حدوث نشاط للرياح على مناطق من القاهرى الكبرى والسواحل الشمالية وجنوب سيناء على فترات متقطعة، بينما طقس يومي الأربعاء والخميس المقبلين، يشهد نشاط للرياح على مناطق من جنوب سيناء على فترات متقطعة.