| عادات تسبب ظهور تجاعيد البشرة مبكرًا.. تجنب هذا الأمر

من أبرز العلامات التي تشير إلى كبر السن ولا سبيل لمنع ظهورها، هي التجاعيد المقترن ظهورها مع تقدم السن، ولكن هناك أشخاصا تقوم ببعض العادات التي تُعجل من ظهور التجاعيد مبكرًا، غافلًا عن الأسباب المؤدية إلى انتشار التجاعيد، إذ يوجد طرق لتأخير ظهورها على الوجه والحفاظ على نضارة البشرة.

أسباب ظهور «تجاعيد» مبكرًا

ومن العوامل التي تُسبب ظهور التجاعيد للبشرة، تحمل شقين أحدهما وراثيًا والأخر مكتسبًا، وفق ما قالته الدكتور إيمان سند، استشاري أمراض الجلدية، عبر حديثها لـ«» وأن العوامل المكتسبة تمثل 90%، في حين النسبة المتبقية للعوامل الوراثية التي تسبب التجاعيد، لذا يمكن التحكم في العوامل المكتسبة التي تشتمل على كثرة التعرض للشمس،  على مدى طويل منذ الصغر ليكون تأثيرها تراكميا، عند تعرض الأطفال الشديد للشمس ثم عند بلوغ 25 عامًا، يُسبب حينها وجود التجاعيد في هذا السن، مع تلوث البيئة المحيطة، وتيارات الهواء الشديد، والتدخين وتناول الكحوليات، مع عدم اتباع نظام صحي وممارسة الرياضة، والأمراض المزمنة.

طرق الوقاية من ظهور «التجاعيد»

قدمت الدكتورة «إيمان» بعض النصائح للوقاية من ظهور التجاعيد مبكرًا، إذ يوجد العديد من العوامل المساعدة على تقليلها وتتضمن على:

-عدم التعرض للشمس بكثرة، وفي حالة التعرض لها يجب على الشخص استخدام كريم الواقية من أشعة الشمس، وتكرر وضع الكريم كل 3 ساعات على مدار اليوم.

-استخدام الكريمات المرطبة من الأمور الهامة عند التقدم في السن ما بعد30 عامًا، وتحتوي الكريمات على فيتامينات مثل فيتامين A,C,E، للحفاظ على حيوية ونضارة البشرة.

-يجب وضع كريمات أو سيروم به كولاجين و الهيالورونيك أسيد، لتعزيز وجوده في البشرة، إذ يقل كولاجين في البشرة مع تقدم السن.

– تناول الماء الكافي للجسم يوميًا، وممارسة الرياضة، وتجنب التدخين والكحوليات.

-ويجب تنويه عن التقنيات الحديثة الخاصة بإعادة حيوية البشرة، مثل جلسات الهايفو لشد الجلد، وذبذبات الراديو، مع استخدام البوتكس من أجل مقاومة التجاعيد الحركية، إذ تظهر مع تعبيرات الوجه أثناء الغضب أو التكشير، والفيلر مثل «هيدروكسي أباتيت الكالسيوم» و«بولي لاكتيك أسيد» من المواد التي تساهم في شد الوجه وامتلائه نتيجة قلة الدهون في الخد أو الوجنتين، كذلك استخدام الخلايا الجذعية.

-الديرما بن الذي يساعد على تجديد حيوية البشرة، بالإضافة إلى خيوط شد الوجه لمقاومة ترهلات الجلد، وإضافة المزيد من جمال البشرة.