| عادات خاطئة تؤدي إلى نقص الفيتامينات بالجسم.. احذرها

هناك بعض العادات الخاطئة التي تؤدي إلى نقص الفيتامينات بالجسم، وتجعل الشخص لديه قابلية للإصابة بأي مرض، بالإضافة إلى ضعف مناعته، لذا يجب الانتباه جيدًا إلى بعض الأمور، بحسب الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، لـ«».

أول هذه العادات تناول الأطعمة العالية بالسعرات الحرارية والدهون، والوجبات السريعة، لأنها تفتقر إلى الفيتامينات المهمة، ويفضل تناول الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك وفيتامين ب 6  وفيتامين أ.

ونصح «بدران» بضرورة التخلص من بعض العادات التالية:

الإكثار من شرب المياه الغازية.

تناول وجبات غير متوازنة في الكم والنوع.

تناول العشاء متأخرًا.

عدم تناول ما يكفي من الفواكه والخضروات.

التوقيت الخاطئ لتناول الفيتامينات.

وأوضح «بدران» أن أفضل طريقة لتناول الفيتامينات التي تذوب في الدهون، مثل فيتامين د و فيتامين أ و فيتامين ك، مع أو بعد وجبة تحتوي على الدهون، أما الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء مثل فيتامين سى وفيتامين ب، يفضل تناولها في الصباح على معدة فارغة، لكن الفيتامينات المتعددة مع وجبة أو وجبة خفيفة تحتوي على الدهون، يجب تناولها وكوب من الماء.

وحذر من القيام بسلوكيات تسبب الإصابة بالطفيليات المعوية مثل عدم غسل الأيدى بالماء والصابون جيدًا، وإهمال سلامة الغذاء، التي تعيق ديدان الإسكاريس البالغة امتصاص فيتامين أ، إذ تسبب الديدان المعوية سوء امتصاص حمض الفوليك وانخفاض تركيز فيتامين ب 12 ، إهمال النظافة الشخصية.

وبحسب «بدران» ضرورة الابتعاد عن التدخين، لأنه يسبب نقصان كبير فى مستويات مضادات الأكسدة خاصة فيتامين س، وفيتامين هـ، والبيتاكاروتين المصدر الرئيسى لفيتامين أ، وتجنب إدمان الشاي والقهوة لأنه يسبب عسر الهضم، والابتعاد أيضًا عن تناول الطعام بسرعة وعدم المضغ جيدًا.