| عادات خاطئة تسبب مشكلات الأسنان.. احذر الحلوى والأطعمة الحمضية

الحفاظ على الأسنان من الأمور التي ينصح بها الأطباء دائمًا، خاصة أن آثارها الجانبية تسبب تكاليف باهظة بخلاف الألم الشديد نتيجة تلف الأسنان بسبب الإهمال، وعدة عادات خاطئة يقوم بها الأشخاص.

أهمية استخدام فرشاة الأسنان

ومن بين العادات الخاطئة التي تسبب مشكلات في الأسنان، عدم تنظيف الأسنان بالفرشاة بشكل صحيح، بحسب موقع «ناشونال وورد نيوز»، حيث يُنصح بتنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يومًا، ويفضل استخدام الفرشاة الكهربائية لما لها من نتائج أفضل في إزالة تراكم الجير بشكل أفضل من الفرشاة العادية، وفقًا لجمعية طب الأسنان الأميركية.

فوائد خيط الأسنان

وينصح الأطباء باستخدام خيط الأسنان مرة يوميًا على الأقل، حيث يساعد ذلك على تنظيف فراغات الأسنان من البكتيريا الضارة التي تسبب روائح كريهة، فضلًا عن تجنب التدخين المسبب بشكل رئيسي في تسوس الأسنان والرائحة الكريهة للفم وإصفرار الأسنان، وكذلك سرطان الفم.

خطورة الحلوى والأطعمة الحمضية

تناول الحلوى من ذات المستويات العالية من السكر يسبب أضرارًا في الأسنان منها الإصابة بالتسوس، ولذلك ينصح الأطباء بالابتعاد عنها، كذلك الأطعمة ذات المستويات العالية من الحموضة التي تضر مينا الأسنان، وينتج عن ذلك إصفرار مع الوقت.

المعدل الصحيح لشرب المياه 

شرب المياة بكميات مناسبة من وسائل الحفاظ على صحة الأسنان واللثة، حيث ينصح الأطباء بشرب نحو 8 أكواب مياه في اليوم، مع زيارة الطبيب بانتظام بمعدل مرة كل 6 أشهر على الأقل، لتجنب مشكلات الأسنان ومنع تفاقمها، وهو أمر في غاية الأهمية.

الطريقة الصحيحة لاستخدام فرشاة الأسنان

ومن جانبه، قال الدكتور إسلام النجار، خبير وطبيب الأسنان، إن غالبية الأشخاص يستخدمون فرشاة الأسنان بشكل غير صحيح وبطريقة عشوائية: «فوق تحت شمال يمين بطريقة غلط»، وهي طريقة تضر الأسنان وتسبب تراجع اللثة، ما يزود من فراغات الأسنان، وهي الأماكن التي تسكن فيها بقايا الأكل ما ينتج عنه رائحة كريهة.

وأضاف «النجار» في حديثه مع «»، أن استخدام فرشاة الأسنان الكهربائية أفضل من العادية، لأن حركتها على الأسنان تكون بشكل صحيح، بينما في حالة استخدام الفرشاة العادية تكون الحركة بالنسبة للأسنان العليا من أعلى لأسفل، وللأسنان السفلية من أسفل لأعلي.

«النجار»: استخدام خيط الأسنان 4 مرات أسبوعيا

وأشار، إلى أن استخدام خيط الأسنان من الأمور الهامة جدًا، لأن الفرشاة العادية يصعب دخولها في الأماكن الضيقة من الأسنان خاصة لدى الأشخاص أصحاب الأسنان ذات الفراغات الضيقة، ما يصعب تنظيفها، لذلك من الضروري استخدام الخيط بما لا يقل عن 4 مرات أسبوعيًا، إذا لم يكن بشكل يومي.