| عادات يومية تصيب العين بالجفاف الشديد.. «خلي بالك منها»

استخدام الأجهزة الإلكترونية، أصبحت شيئًا أساسيًا في حياتنا اليومية، خاصة مع التطور التكنولوجي في العديد من الوظائف، سواء كان الهاتف الذي لا يمكن الاستغناء عنه أو الكمبيوتر، وكثرة التعرض لهم، ينذر بالإصابة بمرض جفاف العين، أو ضعف النظر.. وغيرها من الأمراض.

أضرار الأجهزة الإلكترونية على العين

النظر مطولًا والتركيز الشديد على شاشة الأجهزة الإلكترونية، تصيب العين بمختلف الأمراض، سواء كان ضعف النظر أو جفاف العين، وفق ما أوضحه الدكتور رزق صفيه، استشاري أمراض العيون، «التركيز الزائد في الشاشة يتسبب في قلة رمش العين تسبب الجفاف الشديد».

رمش العين، هي حركة تلقائية، تساعد على تعزيز عمل العين وتمنع جفافها، كما أنها تساعد على تنشيط الدموع، « كل ما رمش العين يقل الجفاف يزيد لأن الحركة دي بتحمي العين من المشكلات المرضية» على حد وصف «رزق» خلال حديثه لـ«».

أعراض الإصابة بجفاف العين

وعند ظهور هذه الأعراض على العين، لا بد من استشارة الطبيب على الفور، منها ألم العين خاصة عند غلقها، خاصة أن جفاف العين يختلف من شخص لآخر، فضلا عن بدء عيوب البصر فى الظهور تدريجيًا، لذلك ينصح استشاري أمراض العيون بالاستعانة بقطرة ملطفة خلال النظر المتكرر للشاشة، حماية للعين من الجفاف.

وجدير بالذكر أن هناك أضرارا أخرى تسببها الأجهزة الإلكترونية، وفق الدكتور أحمد عبد العزيز، استشاري أمراض المخ والأعصاب، خلال حديث سابق لـ«»، منها:

– النظر لفترات طويلة إلى شاشة الهاتف المحمول، يؤدي لإجهاد عضلات الرقبة كثيرا، ما يعرِّض المستخدم للإصابة بمتلازمة النصف العنقي.

– استخدام الهاتف لفترات طويلة قبل النوم والنظر إليه كثيرا، يؤثر على صحة الأعصاب المسؤولة عن الاستغراق في النوم العميق، نتيجة لتعرض العين للكثير من الضوء، ما يجعل المستخدم يعاني من الأرق.