| عازف ربابة صعيدي بمعرض الكتاب: «خليت ياباني يغني البت بيضة»

خلال فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب، في نسخته الـ53، تحرص الجهات المعنية على تقديم أفضل الفقرات الترفيهية، من أجل إسعاد الحاضرين من مختلف بقاع المحافظات، وأيضًا للسائحين الأجانب الذين يتوافدون على المعرض للاطلاع على الكتب والاستمتاع بما فيه من فولكلور شعبي مصر، كان أبرزها فقرة العزف على آلة الربابة.  

إبراهيم القط، عازف آلة الربابة، الصعيدي، بمعرض الكتاب، يسرد خلال حديثه لـ«»، إنه ورث تلك المهنة أبًا عن جد، ودائمًا ما يشارك في الحفلات والمهرجانات، مثل مهرجان الرقص الشرقي ويوم الموسيقى العالمي.

طبيعة عمل عازف آلة الربابة 

عازف آلة الربابة لم يعمل بمفرده في المهنة الموروثة، بل يرافقه صديقه أشرف كوداك الفنان الاستعراضي، قائلا: «معانا فرقة نوبي وصعيدي، عاملين الفرقة الحمدلله من زمان، وشغالين حفلات ومهرجانات خاصة»، موضحًا بأن اختياره لعزف الربابة الصعيدي يكون من قبل وزارة الثقافة، وتحت رعاية الدكتورة إيناس عبد الدايم، وأن مشاركته لم تكن الأولى بمعرض الكتاب.

دائمًا ما كان يشارك «القط» في الفعاليات السابقة، ولكن عند مجيء فيروس كورونا المستجد، لم يكن هناك تنظيم للمعرض، متابعا: «لكن لما المعرض أتعمل ورجع تاني، اختاروني عشان أعمل فقرة العزف بالربابة الصعيدي»، مشيرًا بأن أعداد الزائرين للمعرض لم تكن مثل السنوات السابقة، «الأول كانت الأعداد أكتر بكتير، ولكن في ظل الظروف اللي بنعدي بيها، لأ كدا كويس جدًا يعني».

أمنياته بالمعرض                               

كشف «القط»، خلال حديثه بأنه كان يتمنى بأن يشارك هو وفرقته الخاصة لعمل فقرة الربابة الصعيدي، ولكن لسوء الحظ، هو مشارك مع عزف منفرد، «الفرقة بيكون أداءها أحسن وأشيك بكتير، على عكس ما تكون بتعزف على الربابة لوحدك»، موضحًا بأنه دائمًا يبادر بتعليم العديد للعزف بالربابة، «وكمان عندي ورشة لتصنيع الربابة الصعيدي».

تعليم الربابة للأجانب

وتابع:«أنا ضيفت للآلة دي حاجة جديدة من نوعها، وهي مفتاح خشب زي مفتاح الجيتار، عشان يظبط مع الموسيقى بالشعرة، وده فرق مع كل اللي بيتعاملوا معايا والحمدلله كانوا حابين الاختراع بتاعي ده»، مختتمًا حديثه بأنه كان سبب في تعلم العديد من الأجانب، ومن أبرزهم شخص ياباني الجنسية، «خليت الياباني يغني بالربابة، أغنية البت بيضة بيضة بيضة، ودايمًا أنا وهو على تواصل».