| عالم أوبئة يحذر من علامة جديدة قد تشير لإصابتك بكورونا: انظر لأظافرك

السعال ودرجة الحرارة وفقدان التذوق من علامات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، ومن الأمور المتأصلة في أذهان الجميع منذ أن أعلنت عنها منظمة الصحة العالمية خلال الموجة الأولى لانتشار الوباء العام الماضي، ومع تطور الأبحاث والدراسات التي تقام على الفيروس لاكتشاف كل ما هو جديد في ظل تحوراته المتعددة، توصل الخبراء إلى أن هناك علامات تظهر على الأيدي للدلالة على الإصابة بكوفيد 19. 

تفاصيل عرض «أظافر كوفيد»

البروفيسور تيم سبيكتور، عالم الأوبئة بكلية الملك في لندن، والمسؤولة عن  تطبيق Zoe المعني بتتبع وتسجيل أعراض «كوفيد»، حذرت من ظاهرة جديدة تسمى «أظافر كوفيد»، بحسب ما ذكرته صحيفة «ذا صن» البريطانية.

اقرأ أيضًا: علامة واحدة تثبت الإصابة بكورونا دون أن تدري.. وطريقة للتأكد من العدوى

وقالت «تيم»: «إنه يتم التعرف على أظافر كوفيد بشكل متزايد حيث تتعافى بعد الإصابة.. ويمكن أن يحدث بدون طفح جلدي ويبدو أنه غير ضار»، مشيرة إلى أن «كوفيد 19» ليس السبب الوحيد لإلقاء نظرة فاحصة على أيدينا – حيث يمكنهم المساعدة في تشخيص مجموعة من الحالات الصحية.

من جانبه، اكتشف«تيم» أن الأشخاص الذين يتعافون من مرض كوفيد 19 يمكن أن يكتشفوا خطًا واضحًا مميزًا عندما تنمو أظافرهم، قائلا «إن هذه الظاهرة يمكن أن تحدث دون أعراض أخرى نادرة، مثل الطفح الجلدي، ويبدو أنها غير مؤذية».

وبينما في معظم الحالات ستعرف ما إذا كنت مصابًا بفيروس كورونا، ويعتقد أن عددًا كبيرًا من الأشخاص يعانون منه دون الشعور بأي أعراض، لذلك  في المرة القادمة التي تقوم فيها بترتيب أظافرك، فإن الأمر يستحق نظرة فاحصة لمعرفة ما إذا كنت مصابًا بالفعل بالفيروس. 

بحسب منظمة الصحة العالمية، فإن الأعراض الأساسية لفيروس كورونا المستجد، الآتي: 

– الحمى.

– الإرهاق.

– السعال الجاف.

– قد يعاني بعض المرضى من الآلام والأوجاع.

– احتقان الأنف.

– الرشح.

– ألم الحلق.

– الإسهال.