| عانى منه علاء عبد الخالق قبل وفاته.. قائمة أمراض تؤدي لفقدان البصر

أصيب الفنان الراحل علاء عبد الخالق، بمرض في عينيه، أفقده القدرة على الرؤية بشكل كبير، ليقرر ارتداء النظارات الشمسية بصفة مستمرة، ومع تكتمه على طبيعة مرضه، وعدم الإفصاح عن أي تفاصيل عنه قبل وفاته، فإن هناك أمراضا عديدة تؤدي لفقدان البصر بشكل جزئي.

وتتعدد الأمراض التي تؤدي لفقدان البصر بشكل جزئي، منها سحابات القرنية والمياه البيضاء والمياه الزرقاء، وأيضًا تأثيرات مرض السكر على شبكية العين، والانفصال الشبكي، والجلطات التي تحدث في الأوعية الدموية، والالتهاب القزحي، والتهاب أنسجة العين، بحسب حديث الدكتور طارق مأمون، أستاذ جراحة العيون بطب عين شمس، في تصريحات لـ«»: «أنا مش عارف الفنان علاء عبد الخالق، مشكلته في العين كانت إيه، لكن أي حاجة من الأمراض ديه بتخلي الإنسان مايشوفش كويس».   

أسباب إصابات العين

لكل مرض الأسباب المؤدية له، فعلى سبيل المثال تأتي قرح القرنية، نتيجة تعرض العين لإصابات الجراثيم، وتزداد عند الأشخاص الذين اعتادوا على ارتداء العدسات اللاصقة، دون مراعاة للطريقة الصحيحة، ويمكن إجراء جراحة لإعادتها إلى حالتها كما كانت، بحسب أستاذ جراحة العيون.

وأوضح أن بعض الأمراض يمكن علاجها، مثل الانفصال الشبكي ونزيف في الجسم الزجاجي، أو الأنزفة الداخلية بالعين، مثل المياه البيضاء وسحابات القرنية.

إصابات يعجز الطب عن علاجها

عن الإصابات التي يعجز الطب عن علاجها في الوقت الحالي، أشار «مأمون» إلى أن الإصابة في العصب البصري، والانفجار الكبير في العين، والتهتك في أنسجة العين، تصنف من الإصابات الجسيمة، نتيجة التعرض لحادثة قوي وما شابه، لكن عند الإصابة في الجزء المستقبل للصورة بالمخ، يصاب الشخص بالعمى، لأن المخ هو المسؤول عن استقبال الصورة، حتى يستطع الشخص الرؤية من جديد: «لو حصل كسر في الجمجمة أو شظايا، أطباء المخ هيعالجوها عادي، إنما لو المخ تهتك، منقدرش نعمل حاجة».