| عبارات هيروغليفية على شهادات الميلاد والوفاة تشير إلى معان محددة

على العديد من الأوراق الرسمية التي يستخدمها العامة يوميًا، كشهادات الميلاد والوفاة، جمل نُقشت باللغة الهيروغليفية القديمة، من رآها اعتبرها مُجرد نقوش فرعونية لا تعبر عن معنى، لكن في كل وثيقة، تعبر الجمل الفرعونية عن معان مختلفة حسب كل ورقة رسمية.

في شهادات الميلاد، يوجد على الجانب الأيمن والأيسر منها كلمات هيروغليفية، وهي «مس إم كِمت»، ومعناها «وُلد في مصر»، وهي نفس الجملة المنقوشة على جانبي الشهادة، بينما في شهادات الوفاة، كتبت عبارة بحروف من اللغة الهيروغليفية اسمها «مت إم كِمت»، ومعناها توفي في مصر، بحسب الدكتور مجدي شاكر، الخبير الأثري وكبير الآثريين بوزارة الآثار.

تأصيل الهوية المصرية

سبب كتابة العبارات الهيروغليفية على شهادات الميلاد والوفاة، لتأصيل الهوية ية، وللتعبير عن تاريخ مصر الفرعوني وحضارتها، فاللغة الهيروغليفية هي نظام الكتابة الذي استعمل في مصر القديمة لتسجيل اللغة المصرية، وهي أصل الكتابة التي استعملها المصري القديم، بحسب الخبير الأثري.

سبب كتابة عبارات بالهيروغليفية على شهادات الميلاد والوفاة 

ويعد عباس الشيخ، هو أول عربي يصمم أوراق مالية، وأول مصري يُدرِس مادة طباعة «البنكنوت» في مصر وخارجها بحسب «شاكر»: «كان شايف إن تصميم العملة مهمة وطنية وفكر من خلالها إنه يروج وينشر تاريخ مصر والحضارة المصرية القديمة وتاريخها تأكيدًا للهوية، ومن خلاله انتقلت فكرة التعبير عن الهوية المصرية لكافة الأوراق والشهادات». 

«أبو الخير»: شفتها بس كنت فاكر إن ملهاش معنى

العديد كان يجهل وجود عبارات هيروغليفية على شهادات الميلاد والوفاة من الأساس، والبعض كان يراها دون معرفة معناها وتفاصيلها، حسن أبو الخير، يعمل محاسبًا، تحدث لـ«» عن رؤيته للنقوش الفرعونية للمرة الأولى: «كنت بخلص ورق وكنت قاعد مستني دوري، فطلعت شهادة الميلاد وكنت بتسلي وبقرأ المكتوب فيها، ولاحظت النقوش الفرعونية دي، بس متوقعتش ومجاش في بالي أبدًا إنها بتعبر عن معنى، وكانت بالنسبة لي معلومة جديدة».

شحاتة: «عمري ما أخدت بالي منها»

لكن محمود شحاتة، أحد المواطنين، عرف بها عن طريق «فيس بوك»، حينها، قرر إخراج شهادة ميلاده لرؤيتها مرة أخرى، وفقًا لحديثه: «عندي شغف كبير بتاريخ مصر، ولما عرفت المعلومة حبيت أشوف النقوش دي تاني، وفرحت بوجودها لأن لازم نحتفظ بهويتنا وبحضارتنا وتاريخنا».