| «عزت» يشتري نظارات واقع افتراضي لأبقاره: «سعادتها أهم حاجة عندي»

حيلة غريبة لجأ إليها مزارع، من أجل تحسين جودة الألبان، وإجبار الأبقار على إنتاجها بكمية أكثر، بعدما تيقن أن هذا الهدف لن يتحقق إلا بجعلها سعيدة، وتشعر بالاسترخاء، مع إزالة أي ضغط نفسي عليها، ليكون أمام نجاح كبير، ويجني أرباحًا خيالية.

نظارات الواقع الافتراضي لإسعاد الأبقار

بداية التفكير في تلك الحيلة، كانت عندما لاحظ التركي عزت كوجاك، أن الأبقار تعاني من قلة الإنتاج، وأصبحت مرهقة بشكل غريب، ليقرر البحث عن طريقة لإسعادها، ليهتدي إلى شراء نظارات وسماعات مخصصة لها، مزودة بتقنية الواقع الافتراضي: «قرأت دراسة تشير إلى أن الموسيقى والمزارع الخضراء والأفلام، تجعل الحيوانات أكثر سعادة وراحة، ما يعني إنتاجها المزيد من الحليب».

زيادة سريعة في إنتاج الحليب

«لاحظت أن إنتاج الحليب ارتفع من 22 لترا إلى 27 لترا في اليوم»، يشير عزت، إلى أن الطريقة حققت نجاحًا كبيرًا، إذ طبقها في البداية على بقرتين، وعرضت النظارات المراعي الخضراء أمامهما، ما جعلهما أقل توترًا وأكثر استرخاءً وهدأت تمامًا: «استخدمت من قبل الموسيقى الكلاسيكية، وأخطط لشراء عشرات السماعات والنظارات الافتراضية». 

الموسيقى حسنت مزاج الأبقار

جرى تطوير نظارات الواقع الافتراضي واختبارها لأول مرة في مزرعة «كراسنوجورسك» بمدينة موسكو الروسية، ولجعل الصور تعمل احتاج متخصصو تكنولوجيا المعلومات، إلى تعديل لوحة الفي البرنامج لجعلها مناسبة لرؤية الحيوان الفريدة، إذ لا تستطيع الأبقار رؤية اللون الأحمر أو الأخضر، فهي قادرة فقط على إدراك الظلال الباهتة للأصفر والأزرق.

«الظروف البيئية لها تأثير كبير على صحة الأبقار، وبالتالي تؤثر على جودة وكمية الحليب المنتج، والسماعات قللت من القلق وتحسن المزاج العاطفي العام في الحيوانات»، بحسب حديث المزارع التركي لصحيفة «مترو» البريطانية.

ماتريكس البقر

أثارت صور التجربة بعض الضحك على وسائل التواصل الاجتماعي، إذ أشار العديد من الأشخاص إلى التجربة باسم «The Matrix for cows»، في إشارة إلى فيلم ماتريكس الشهير، الذي أشار إلى تقنية الواقع الافتراضي لأول مرة.