| عطل عالمي مفاجئ يضرب «فيس بوك» و«إنستجرام» و«واتساب»

بعد أقل من يومين على العطل العالمي الذي أصاب عدد كبيرا من مواقع الأخبار والإنترنت العالمية و«تويتر»، ضرب عطل مفاجيء اليوم كلا من «فيسبوك»، و«واتساب» و«انستجرام».

وبحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، أبلغ عدد كبير من مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي المختلفة «فيسبوك» و«واتساب» و«انستجرام»، عن انقطاع مفاجيء كبير في الخدمة بجميع أنحاء العالم.

وأبلغ أكثر من ألف شخص في دول من بينها الولايات المتحدة والمغرب والمكسيك وبوليفيا والبرازيل عن انقطاع الخدمة منذ الساعة 6 مساءً أمس حتى الآن، وأن «فيسبوك» يعاني من أعطال مفاجئة.

ووفقا لموقع رصد أعطال الإنترنت الشهير «داون ديتكتور»، جاءت نسبة إبلاغ المستخدمين عن توقف تام بـ«فيسبوك» والمواقع الأخري بـ38%، فيما جاءت نسبة عدم تحميل صفحة الأخبار الرئيسية 34%، و26% عدم إمكانية الدخول إلى الموقع، بينما في واتساب وانستجرام عانى المستخدمين من عدم إمكانية الدخول إلى حساباتهم، وفي واتساب عدم إمكانية إرسال الرسائل أو الرد عليها.

عطل يضرب المواقع العالمية يوم الثلاثاء 

وتأتي تقارير الانقطاع بعد عطل هائل على الإنترنت ضرب مواقع الإنترنت العالمية، يوم الثلاثاء الماضي، أدى إلى سقوط مئات المواقع في جميع أنحاء العالم، ولم يتمكن ملايين الأشخاص من الوصول إلى مواقع بما في ذلك Amazon و Spotify وNetflix، بالإضافة إلى هيئة الإذاعة البريطانية وحكومة المملكة المتحدة والبيت الأبيض.

وقالت شركة «فاستلي» للحوسبة السحابية والمعنية بتشغيل خوادم الإنترنت، إن سبب العطل العالمي الذي حدث أول أمس، هو خطأ برمجي نشأ عندما غير أحد عملاء Fastly – شركة الحوسبة السحابية الأمريكية المسؤولة عن المشكلات – بتغيير إعداداته.

ولم يتضح على الفور ما إذا كان انقطاع Facebook اليوم مرتبطًا بما حدث يوم الثلاثاء الماضي أم لا، ولا تزال نسبة المستخدمين الذين يبلغون عن مواجهتهم مشكلات مختلفة في مواقع التواصل الاجتماعي الثلاثة في ارتفاع مستمر، ولم يدلي أيا من المتحدثين الرسمين باسم «فيسبوك»، المالكة لـ«واتساب» و«انستجرام» بأي تصريحات حتى الآن عن العطل.