| عطل مفاجئ يضرب «إنستجرام» في عدد من دول العالم.. «الموقع مش شغال»

عطل مفاجئ ضرب موقع الفيديوهات والصور الشهير «إنستجرام»، الأمر الذي تسبب في إثارة استياء ملايين من مستخدمي التطبيق حول العالم متسائلين عن سر العطل، وسارع الكثيرون بالشكوى عبر موقع «داون ديتكتور» المتخصص في رصد أعطال المواقع والتطبيقات الإلكترونية المختلفة.

وبحسب موقع رصد الشكاوى والأعطال الإلكترونية، فإن المستخدمين في الولايات المتحدة الأمريكية، بريطانيا، كندا، روسيا وأكرانيا وعدة دول أخرى، عانوا من انقطاع الخدمة في تطبيق إنستجرام، أمس، بين مشاكل في الموقع نفسه وعدم قدرتهم على تسجيل الدخول إلى حساباتهم.

عطل مفاجئ يضرب إنستجرام

وجاءت نسبة الأعطال التي بلغت أكثر من 3000 شكوى حتى الآن، 84 % نسبة أعطال الموقع الإلكتروني الرسمي لإنستجرام، 10% عطل في التطبيق نفسه، 6% مشكلة في تسجيل الدخول، ولم يكشف التطبيق التابع لشركة «ميتا» المملوكة لرئيسها التنتفيذي، مارك زوكربيرج، عن سر العطل والتوقف المفاجئ.

ويذكر أنه في أكتوبر الماضي، ضربت عدة أعطال «إنستجرام»، وأثرت على عدد كبير من المستخدمين حول العالم بينهم مصريين، ويعد العطل الذي حدث في 4 أكتوبر من العام الماضي، هو الأكبر إذ استمر لأكثر من 6 ساعات كاملة، وعندما كان يحاول المستخدمون الدخول إلى حساباتهم يجدون شاشة بيضاء مكتوب عليها «5xx Server Error»، وتعني تلك الرسالة وجود مشكلة في خادم الإنترنت نفسه وليست مشكلة خاصة بالموقع، وفقًا لما ذكرته شركة «AT&T» الأمريكية، إحدى أكبر شركة اتصالات في العالم وأكبر مزود لخدمات الهاتف المحمول.

أعطال متكررة ضربت الموقع خلال العام الماضي 

ووفقًا للشركة الأمريكية، فأن أخطاء 5xx، تحدث بسبب عدم قدرة الخادم على تلبية طلبات الزوار، وفي أغلب الأوقات، يحتاج المستخدم إلى مساعدة مسؤول الخادم لمعرفة الخلل والدخول إلى الموقع المطلوب.

وفي نوفمبر من نفس العام، أصاب عطل عالمي فيسبوك، إنستجرام، ماسنجر، التابعين لشركة ميتا العالمية، فيسبوك سابقًا، إذ واجه المتسخدمون مشكلة في الدخول بالإضافة إلى عدم إمكانية الوصول لجميع المزايا المقدمة.