| عقوبة رفض التعامل بالنقود البلاستيكية بعد طرح الـ20 جنيها البلاستيكية

بتصميم مميز يضم حضارتين ويراعي ذوي الهمم من متحدي الإعاقة البصرية، طرح البنك المركزي عملة بلاستيكية جديدة، من فئة الـ20 جنيها بشكل رسمي قبيل الاحتفال بعيد الأضحى 2023، على أن يتم إتاحتها في البنوك خلال ساعات.  

عقوبة رفض التعامل بالنقود البلاستيكية

ومع إتاحة الـ20 جنيه البلاستيك كفئة جديدة من النقود البلاستيكية، كشفت الهيئة العامة للاستعلامات عن العقوبة التي تلحق ببعض الأفراد حين رفض التعامل بالنقود البلاستيكية، موضحة الأمر وفقا للمادة 377 من قانون العقوبات.

وتنص تلك المادة على أن «يعاقب بغرامة لا تجاوز مائة جنية كل من امتنع عن قبول عملة البلاد أو مسكوكاتها بالقيمة المتعامل بها، ولم تكن مزورة ولا مغشوشة».

مميزات العملات البلاستيكية

وهناك مميزات عديدة مرتبطة بالعملات البلاستيكية والتي تم طرح منها فئتي العشرة والعشرين جنيها، بحسب ما كشفته الهيئة العامة للاستعلامات بشكل رسمي، ومنها:

– مقاومة للماء. 

– تتأثر العملات البلاستيكية بالأتربة بشكل أقل من الورقية، كما أنها مقاومة للتلوث.

– تعتبر صديقة للبيئة، إذ إنها قابلة لإعادة التصنيع.

– من الصعب تزييف العملات البلاستيكية أي تزويرها.

– تعمل على رفع معدلات جودة أوراق النقد في السوق المصرية، وتحقق التنمية المستدامة.

وقد ضمت العشرين جنيهًا البلاستيكية تصميم معبر عن الإرادة المصرية في التحول إلى بناء عصر جديد للدولة، ليمثل الجمهورية الجديدة مع الحفاظ على أسس الحضارة الفرعونية القديمة والتراث الإسلامي للدولة، حيث ضم  طباعة بارزة الملمس لمسجد محمد علي بوجه العملة، أما ظهر العملة يتضمن تمثال الملكة كليوباترا ومجسم الهرم الأكبر من العصر الفرعوني مع العجلة الحربية والمحارب المصري القديم، الذي يظهر قوة وعظمة الدولة المصرية القديمة، في تناغم يجمع بين أصالة الماضي ورقي الحاضر.