| علاجات منزلية تخلصك من البلغم بعد نزلات البرد.. طرق طبيعية

مع التغيير التدريجي في درجات الحرارة بداية من حلول شهر سبتمبر، والتمهيد لدخول فصل الشتاء، يصاب البعض بنزلات برد، وتتطور أحيانا إلى البلغم المتراكم، والذي يسبب المضايقات للمصابين به، ولذلك هناك علاجات منزلية تخلصك من البلغم بعد نزلات البرد.

علاجات منزلية تخلصك من البلغم بعد نزلات البرد

وفي هذا الشأن، نشر موقع «هيلث شوتس» عددا من التوصيات وعلاجات منزلية تخلصك من البلغم بعد نزلات البرد تساعد في التخلص من أعراض البلغم، من بينها عسل الزنجبيل، الذي يساعد على تخفيف السعال الجاف والتهاب الحلق، ويقلل التورم، حيث إن العسل فيه يعمل على تهدئة نوبات السعال عن طريق مزج ملعقة عسل كبيرة مع أخرى صغيرة من الزنجبيل، وتناولها 3 مرات يوميا.   

أنواع علاجات منزلية تخلصك من البلغم بعد نزلات البرد

ومن بين طرق التخلص من البلغم بواسطة علاجات منزلية تخلصك من البلغم بعد نزلات البرد، شرب كميات كثيرة من الماء، والتي تعمل على تليين المخاط وإخراج وطرد السعال من ممرات الهواء، وكذلك الغرغرة بالماء المالح، التي تساعد على تقليل المخاط وتطهير الحلق، حيث يضاف من 2 إلى 3 ملاعق ملح كبيرة إلى كوب من الماء الدافئ، وتناول رشفة من الماء المالح، مع الاحتفاظ بها في الحلق في حالة إمالة الرأس إلى الخلف دون ابتلاعها، والتغرغر لثوان، وتكرار ذلك من ساعتين إلى ثلاث يوميا.

ويمكن اتباع نظام غذائي مع علاجات منزلية تخلصك من البلغم بعد نزلات البرد، من خلال إضافة «البصل، الزنجبيل، الأناناس، الفلفل والثوم»، مع إضافة جرعات عالية من الفلفل الحار التي تعمل كمزيلات احتقان، فضلا عن استنشاق البخار مع بعض قطرات الزيوت العطرية مع الماء، حيث يعمل على إذابة المخاط المتراكم.

شاي النعناع ضمن علاجات منزلية تخلصك من البلغم بعد نزلات البرد 

شرب الشاي بالنعناع، من بين علاجات البلغم الجيدة، لما له من خصائص مضادة للالتهابات والميكروبات ومضادة للأكسدة أيضًا، وتعمل على تنظيف المجاري التنفسية من البلغم، ما يجعلها علاجات منزلية تخلصك من البلغم بعد نزلات البرد.

ومن جانبها، قالت الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري البكتيريا والتغذية والمناعة بمستشفى جامعة القاهرة، إن «اللبان الدكر» من بين علاجات منزلية تخلصك من البلغم بعد نزلات البرد، حيث يتم نقعه في مياه، وتستخدم مياه النقع في التخلص من البلغم.

ونصحت «عبد الوهاب» في حديثها مع «»، بشرب اليانسون والنعناع والسوائل الدافئة، التي تعتبر من مزيلات البلغم، وأخيرًا القرفة الدافئة والجنزبيل الذي يعمل على تقوية جهاز المناعة.