| علاج الجيوب الأنفية في المنزل.. 3 خطوات بسيطة تخلصك من الصداع والآلام

منذ بداية فصل الخريف، يسود البلاد طقس متقلب، مع ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة، ومع نشاط الرياح والأتربة، والذي يعد من سمات هذا الفصل، يعاني البعض من أعراض الجيوب الأنفية التي تتمثل في الصداع والالتهابات، وهو الأمر الذي يجعل البعض في مزاج سيء لعدم القدرة على أداء المهام اليومية.

أعراض الجيوب الأنفية

وتتمثل أعراض الجيوب الأنفية بحسب الدكتور محسن مختار، استشاري جراحة الأنف والأذن والحنجرة بالمستشفى الجامعي بالإسكندرية، في جفاف الأنف وشعور الشخص بآلام عند التنفس، واحمرام وتورم الأنف والوجه، والشعور بالصداع وامتلاء الأنف بالمخاط الجاف، بجانب ظهور إفرازات أحيانًا تميل إلى اللون الأصفر أو الأخضر.

ودائمًا ما يتسبب انتشار الأتربة والغبار في تهيج وتورم الأنسجة التي تبطن الجيوب الأنفية، ما يجعل المريض يبحث عن علاج سريع وفعال في المنزل تخفف من حدة الآلام التي يشعر بها.

وبحسب موقع «dailymedicalinfo» الطبي، يمكن للشخص المصاب بالجيوب الأنفية اتباع بعض الطرق في المنزل لتخفيف الالتهابات، وتتمثل في الآتي:

المنشفة الدافئة

من أبرز الطرق التي تساعدك على علاج التهابات الجيوب الأنفية في المنزل وتخفيف الضغط والألم استخدام المنشفة الدافئة، من خلال وضعها تحت الماء الساخن ثم عصرها ووضعها على منطقة الأنف والخدين لمدة تتراوح بين 5 إلى 10 دقائق حتى تشعر بالتحسن، ثم كرر هذه العملية مرتين أو 3 مرات في اليوم.

استنشاق البخار

وإذا كنت تعاني من آلام الجيوب الأنفية، يمكن أن يساعدك استنشاق البخار من وعاء ماء مغلي مع تغطية الرأس بمنشفة والتنفس من خلال الأنف على فتح ممرات الأنف والتخفيف من ضغط الجيوب الأنفية، إذ يعمل البخار على إضافة الرطوبة إلى الهواء، الأمر الذي يساعد على ترطيب ممرات الجيوب الأنفية، وهو أيضًا ما يساعد على تخفيف المخاط الذى قد يتكاثف بمرور الوقت.

تنظيف الأنف بمحلول ملحي

المحلول المحلي المستخدم، في تنظيف الأنف أيضًا يمكن أن يساعدك بشكل كبير على تخفيف حدة احتفان الأنف وعلاج الالتهابات والصداع الذي ينتج عنها.

ويمكن استخدام هذه الطريقة من خلال وضع حوالي لتر من الماء يغلي، ثم تركه ليبرد، ثم قم بوضع ملعقة صغيرة من الملح وأخرى من صودا الخبز في الماء وقم بإذابتهم، ثم صب كمية صغيرة من هذا المحلول في كف اليد، واستنشاق المياه من خلال فتحة الأنف وتكرار العملية عدة مرات.

هذه العملية تعرف بـ«الإرواء الأنفي»، وهي استخدام محلول الماء المالح، وتساعد في الحفاظ على رطوبة الممرات الأنفية وتقليل الالتهاب وتخفيف حدة الاحتقان الأنفي.