| علاج الغدة الدرقية بالأعشاب.. أبرزها العرقسوس والجوز الأسود

تعتبر الغدة الدرقية من أهم الغدد فى جسم الإنسان وعلى الرغم من صغر حجمها إلا أنها  تلعب دورا كبيرا في تنظيم عمليات التمثيل الغذائي في الجسم ومن ثم فإن حدوث أي خلل وظيفي لهذه الغدة الصماء، يعني تعطل عمل جميع أعضائك تقريباً ونتيجة لذلك نتسعرض في هذا التقرير كيف تعرف أنك تعاني من الغدة الدرقية؟.

كيف تعرف أنك تعاني من الغدة الدرقية؟

هناك العديد من الأعراض التي تدل على أن الشخص مصاب بالغدة الدرقية ومن بين هذه الأعراض هي «زيادة الوزن» في حال كان الشخص ملتزما بنظام غذائي صحي ويمارس التمارين البدنية، ومع ذلك يزداد وزنه باستمرار، فقد يكون السبب وجود خلل في عمل الغدة الدرقية، ذلك أن الهرمونات التي تفرزها تنظّم سرعة عملية التمثيل الغذائي، أي مؤشر كمية السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم في حالة الاسترخاء.

من ضمن العلامات التي تدل على أن الشخص مصاب بالغدة الدرقية هي «الشعور بالبرودة أو الحرارة الشديدة»، حيث يمكن أن تكون الحساسية لدرجات الحرارة من أعراض أمراض الغدة الدرقية، ففى حالة قصورها لا تستطيع تحمل برودة الجو، أما فى حالة فرط نشاطها تشعر بالحرارة والعرق على الرغم من درجة الحرارة العادية وفقا  لموقع «Very well health».

«الإرهاق» من العلامات التي تدل على أن ربما يكون الشخص مصاب بالغدة الدرقية حيث إذا كان يعاني الشخص من إرهاق مزمن، ترافقه أعراض أخرى من المذكورة في هذه القائمة، فإن ذلك أيضا قد يعني قصورا في الغدة الدرقية، حيث يمكن أن تظهر هذه الأعراض عند نقص كمية الهرمونات التي تفرزها الغدة.

«خفة الشعر وجفاف البشرة» من الأعراض الغدة الدرقية حيث في حال استمرت خفة الشعر وجفاف الجلد وتقشّره، فقد يكون السبب في ذلك عمل الغدة الدرقية، لأن هرموناتها مهمة جدا لصحة بصيلات الشعر، وغالبا ما يرافق اضطراب عملها تساقط الشعر.

 ما هو الأكل الممنوع لمرضى الغده الدرقية؟

هناك الكثير يتسال عن الأكل الممنوع لمرضى الغدة الدرقيةوهو ما   أوضحته الدكتورة «علياء الأجهوري»، أستاذ أمراض الباطنة والغدد طب الإسكندرية أثناء استضافتها في برنامج «الستات ما يعرفوش يكدبوا» الذي يعرض على قناة «cbc»، حيث أن  قصور الغدة الدرقية يعني أن الغدة تقتصر عن خروج الهرمون بالكمية الطبيعة اللازم خروجها من الجسم  مشيرة أكثر االسيدات أكثر عرضه للإصابة بمرض الغدة الدرقية خاصة في فترة انقطاع الحيض.

وتابعت أستاذ أمراض الباطنة أن يجب على مرضى الغدة الدرقية الابتعاد عن تناول فول الصويا وذلك لأنه يتسبب في تضخم الغدة الدرقية، كما أن لديه القدرة في منع امتصاص الجسم لهرمون الغدة الدرقية، وخاصة في حالة الإصابة بنقص اليود.

كما أن يجب على مرضى الغدة الدرقية عدم الإفراط في تناول القهوة لأنها تحتوي على حمض يمكن أن يضعف امتصاص الجسم لأدوية الغدة الدرقية وأيضا يجب عليهم الابتعاد عن تناول المقليات.

علاج الغدة الدرقية بالأعشاب

 ويمكن علاج الغدة الدرقية بالأعشاب، من بينها، «العرق سوس» فهو مهم  للحفاظ على التوازن بين الغدد المختلفة، بحيث تحسن أحوال الطاقة عند مرضى الغدة الدرقية الذين يعانون في كثير من الأحيان من التعب كما أنه يساعد في الحفاظ من الإصابة بسرطان الغدة الدرقية، كما أن من ضمن الأعشاب التي تساعد في علاج الغدة الدرقية «الجوز الأسود»  وذلك لأن يعتبر الجوز الأسود واحدا من أغنى مصادر اليود بل وينافس المأكولات البحرية.