| علاج ضربة الشمس.. طرق فعالة تنقذ المواطنين من الإصابة عند الذهاب للعمل

تشهد محافظات مصر ارتفاعا في درجات الحرارة، ومن المتوقع أن تزداد خلال الأيام المقبلة، ومن منطلق ذلك يصاب الكثيرون بضربات الشمس بسبب الخروج والتعرض لأشعة الشمس الضارة لوقت طويل، لذلك يبحث عدد كبير من الأشخاص عبر الإنترنت عن علاج ضربة الشمس والإجراءات التي يجب اتباعها عند حدوث ذلك. 

طرق الوقاية من ضربة الشمس

ضربة الشمس يقصد بها تبريد الجسم إلى درجة حرارة طبيعية لمنع أو تقليل الضرر الذي يلحق بالدماغ والأعضاء الحيوية، وللقيام بذلك يتخذ الطبيب الخطوات التالية، بحسب ما ذكر موقع منظمة الصحة العالمية.

– الغمر في الماء البارد، لأنه ثبت أن الاستحمام بالماء البارد أو المثلج هو الطريقة الأكثر فعالية لخفض درجة حرارة الجسم الأساسية بسرعة، وكلما زادت سرعة الغمر في الماء البارد، قل خطر الوفاة وتلف الأعضاء.

– استخدم تقنيات التبريد بالتبخير أيضا من ضمن الأمور التي تستخدم في علاج ضربة الشمس لأنه إذا لم يتوفر خيار الغمر في الماء البارد، يجب محاولة خفض درجة حرارة الجسم باستخدام طريقة التبخر من خلال رش الماء البارد على الجسم، بينما هناك هواء دافئ فوق المصاب، مما يتسبب في تبخر الماء وتبريد بشرته.

– ومن ضمن علاجات ضربة الشمس أيضا استخدام الثلج وبطانيات التبريد، فوضع أكياس الثلج على الفخذ والرقبة والظهر والإبط لخفض درجة حرارة المضاب أمر مفيد جدا.

علاج ضربة الشمس في المنزل

العلاج المنزلي لا يكفي لضربة الشمس، فإذا كانت لديك علامات أو أعراض لضربة الشمس، فاطلب المساعدة الطبية الطارئة، لأنه يجب على الآخرين اتخاذ خطوات لتبريدك أثناء انتظار وصول المساعدة الطارئة، ولا تشرب أي سوائل أثناء انتظار المساعدة الطبية.

وكل ما يجب فعله هو الانتظار في مكان مظلل أو مكيف، إذا لم يكن لديك مكيف هواء في المنزل، فانتقل إلى مكان به مكيف هواء، مثل المركز تجاري أو سينما أو مكتبة عامة أو أي مكان قريب منك.