| علامات تدل على الإصابة بمرض شلل الأمعاء.. بينها الإمساك وآلام البطن

يعد شلل الأمعاء من الحالات المرضية التي يحدث فيها انسداد وظيفي للأمعاء، ويمنع نقل محتوى الجهاز الهضمي، والذي يشمل العديد من الأعراض، منها الشعور بعدم الراحة في البطن، وكذا الإمساك الشديد وفقدان الشهية.

أعراض مرض شلل الأمعاء

وفي هذا الشأن، قال الدكتور رفعت الجابري استشارى الباطنة وطب الأطفال في برنامج «العيادة»، الذي يعرض على قناة «الحياة»، أنّ شلل الأمعاء يحدث نتيجة وجود انسداد في الأمعاء والذي يمنع الطعام أو السوائل من المرور .

وعن الأعراض التي تشير إلى أنّ الشخص قد يصاب بمرض شلل الأمعاء، هي وجود ارتجاع مستمر، وكذلك الشعور بآلام في البطن، والإمساك وحدوث نزلات معوية متكررة، وعدم القدرة على التبرز أو إخراج غازات وانتفاخ في البطن.

وتابع بأنه يجب على الأشخاص وخاصة الأطفال، عند ظهور تلك الأعراض التوجه على الفور إلى الطبيب من أجل التشخيص المبكر حتى لا يتعرض المريض إلى التدخل الجراحي، وكما أنّه يفضل عدم تناول الأطعمة من خارج المنزل وغلي المياه.

الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بشلل الأمعاء

وعن الأسباب  التي تؤدي إلى الإصابة بمرض شلل الأمعاء هو الالتصاق المعوي وكذلك تصالب الأمعاء وأيضا التفاف الأمعاء حول محورها، كما أن الإمساك المزمن والاعتماد الكلّي على أدوية المسهلات وبشكل دائم يسبّب الشلل المعوي «شلل الأمعاء» وأيضا أمراض الأمعاء الالتهابية تعد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بشلل الأمعاء.