| علامات تدل على انخفاض مستوى السكر في الدم.. منها الضعف والجوع الشديد

مضاعفات خطيرة يمكن أن يتسبب فيها انخفاض مستوى السكر في الدم بدون علاج قد تصل للوفاة، خاصة أن السكر في الدم هو مصدر الطاقة الرئيسي للجسم، والحفاظ على المستويات الطبيعية له تعطي حيوية لرفاهية وصحة الإنسان، إلا أنه في بعض الأحيان ينخفض مستواه، ما يجعل الشخص يشعر بعدم راحة واضطراب في الآداء.

ولتجنب المضاعفات الخطيرة في حالة انخفاض مستوى السكر في الدم، قدم موقع «Eat This Not That» رأي بوني تاوب ديكس، أخصائية التغذية، مؤلفة كتاب «Read It Before You Eat It – Taking You from Label to Table»، بشأن علامات تدل على سرعة انخفاض نسبة السكر في الدم.

عوامل عديدة تؤثر في انخفاض متسوى السكر في الدم، بحسب «تاوب ديكس إن»، منها النظام الغذائي، وممارسة التمارين الرياضية وعادات النوم، أو معاناة الشخص من حالات طبية خاصة أو تناول أدوية معينة.

علامات انخفاض مستوى السكر في الدم

ومن أهم العلامات التي تعطي مؤشرًا لانخفاض مستوى السكر في الدم «الخفقان»، أو سرعة معدل ضربات القلب، وكذلك  الرعشة أو التعرق، ويكون غالبا سببه تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات البسيطة، ويجرى هضمها سريعًا وامتصاص الجسم لها بسهولة، ما يؤدي لارتفاع مستوى السكر في الدم وانخفاضه مرة أخرى بسرعة، لذلك ينصح بإضافة الدهون الصحية والبروتين.

ويعتبر الجوع الشديد من علامات انخفاض مستوى السكر في الدم؛ إذ أن المعدة الفارغة لن تساعد الجسم على العمل، ما يصيب الشخص بالخمول، ولذلك يجب على الفور تناول وجبة تتكون من «بروتين، دهون صحية، كربوهيدرات».

قلة التغذية ومخاطرها

رابع العلامات التي تعطي مؤشرًا لانخفاض نسبة مستوى السكر في الدم، هى الضعف والدوار، ويكون ذلك بسبب قلة التغذية أو تناول الشخص للطعام بشكل متوازن، بينما آخر العلامات هى الهلع والقلق؛ إذ يدخل الشخص في نوبة من التوتر ويشعر بالضعف والدوار، ما يصيبة بنوبة قلق.

 

فحوصات تشخيص السكر

وكانت وزارة الصحة والسكان، استعرضت في منشور سابق عبر صفحتها على «فيسبوك» عدة علامات عند ظهورها يجب التوجه للطبيب لإجراء فحوصات تشخيص السكر، هي: شدة العطش، فقدان الوزن، عدم وضوح الرؤية، الجوع بشكل مستمر، كثرة التبول والإجهاد.

كما أوضحت «الصحة» أبرز أعراض الإصابة بمرض السكر، وهى «عطش شديد وجفاف الفم، تأخر التئام الجروح، ألم وتنميل الأطراف، حكة والتهابات جلدية، نقص الوزن، حرارة القدم، اضطرابات البصر، كثرة التبول، جوع شديد والإرهاق».