| علامات تشير إلى حاجة الجسم للماء.. يمكن أن يؤدي لـ«غيبوبة»

يحتاج الجسم إلى نسبة معينة من الماء يوميًا، إذ يفقد نحو لترين من السوائل بشكل يومي، ويجب تعويضها بشرب ما يقرب من 1.5 إلى 2 لتر من السوائل يوميًا، وإذا لم يحصل الجسم على النسبة الكافية من الماء، يصبح معرضًا للإصابة ببعض المشاكل، وتصل أحيانًا إلى الإصابة بأمراض مختلفة.

وهناك أعراض تظهر على الأشخاص تشير إلى حاجة الجسم لشرب المياه، بحسب الدكتورة منال فهمي، استشاري التغذية، لـ«»، أبرزها الآتي:

أعراض تشير إلى حاجة الجسم لشرب المياه

– شعور الفرد بالإرهاق والتعب، يمكن أن يشير إلى نقص السوائل في الجسم، ويلجأ العديد إلى شرب القهوة للحصول على النشاط اللازم، إلا أن الكافيين يجفف المياه في جسم الإنسان، لذا ينصح بتناول المياه بعد تناول القهوة مباشرة، وتساعد الأملاح المعدنية الموجودة في المياه على منح الفرد قسطًا مناسبًا من الطاقة.

– الصداع من علامات جفاف الجسم ونقص المياه.

– الدوخة.

– جفاف الفم والشفاه، دليل على نقص كبير في نسبة المياه بالجسم، لذلك يجب شرب المياه لترطيب الغشاء المخاطي بالفم، وذلك يساعد على إفراز اللعاب المهم في عملية المضغ والهضم.

– أحيانًا يصل الأمر إلى صعوب البلع.

– نقص استهلاك المياه قد يؤدي إلى جفاف وإدماع العين في آن واحد.

– تناول كميات قليلة من الماء يمكن أن يسبب الإمساك.

نقص المياه في الجسم يمكن أن تُسبب اضطرابات النوم

– يمكن أن يسبب نقص الماء في الجسم إلى اضطرابات النوم، فيشعر الشخص بالجوع الشديد أثناء الليل، وينصح بتناول الماء في أوقات متفرقة في اليوم، وهو يجنب الشخص مشكلة الشعور بالجوع آخر الليل.

– في أسوأ الحالات يمكن يؤدي نقص كمية المياه في الجسم إلى الغيبوبة.

– تغير لون البول إلى الأصفر، وإذا تحول لونه إلى البني، فهذه علامة تحذير أكثر خطورة تشير إلى حاجة الجسم الشديدة إلى شرب المياه.