| علامات توقف القلب المفاجئ بعد وفاة مراسل أون سبورت.. خطوات لمنع خطر الموت

خيّم الحزن على الوسط الرياضي، بعد وفاة محمد غندر، مراسل قناة «أون تايم سبورتس» في مدينة بورسعيد، في الساعات الأولى من صباح يوم الخميس، إثر إصابته بنوبة قلبية مفاجئة، لتتحول صفحات السوشيال ميديا إلى سرادق عزاء حزنًا على رحيله.

وكثرت خلال الفترة الأخيرة حالات الوفاة، بسبب الأزمة القلبية، لذا نستعرض لكم أبرز علامات توقف عضلة القلب بشكل مفاجئ، وكيفية التعامل معها حال ظهورها.

سبب توقف القلب المفاجئ

يقول الدكتور علاء الغمراوي، إن توقف القلب المفاجئ يحدث في حالة الفقدان الكامل والمفاجئ لوظيفة القلب، لعدة أسباب، منها: حدوث اضطراب في كهرباء القلب، حيث يتوقف الدم الذي يتدفق إلى المخ والجسم، مؤكدًا أنه من الممكن إنقاذ المريض في حالة التصرف خلال دقائق، وإلا حدثت الوفاة، مشددا على ضرورة نشر ثقافة التعامل مع حالات توقف القلب.

أعراض توقف القلب وكيفية التعامل معها

يوضح «الغمراوي» في حديثه لـ«»، أن الذي يتعرض لمثل هذه الحالةن تظهر عليه أعراض مثل فقدان الوعي والانهيار المفاجئ، وفي بعض الأحيان تظهر مؤشرات قبل النوبة القلبية المفاجئة، منها:

– الإحساس بضيق في التنفس، وضعف في منطقة الصدر وثقلها.

– سرعة نبضات القلب أو خفقان شديد به.

– الإحساس بدوخة أو دوران.

– تاريخ مرضي من حدوث حالات الإغماء.

يؤكد أنه في حال ظهور هذه الأعراض، لا بد من إجراء الفحوصات، كرسم القلب والموجات الصوتية، وهذا يخضع لتحديد الطبيب.

كيفية التعامل مع شخص فاقد للوعي أو التنفس

في حالة وجود شخص فاقد للوعي أو التنفس، نصح «الغمراوي» بعدم التجمع حوله، لأن التجمهر يقلل الهواء: «واحد أو اثنين على الأكثر، ثم النظر إلى صدر المصاب ورؤية مدى تنفسه، فإن كان يتنفس طبيعيا خلاص، وإن كان لا يتنفس يبدأ الضرب على منطقة الصدر بمعدل يتراوح بين 100 و120 ضغطة في الدقيقة، لإعادة تدفق الدم وتنشيط الدورة الدموية».

وفاة مراسل أون سبورت

جدير بالذكر أن محمد غندر، الذي يعمل مراسلًا لقنوات أون سبورت، توفى أمس، إثر تعرضه لأزمة قلبية مفاجئة، عن عمر ناهز 52 عامًا، ومن المقرر تشييع جنازته عقب صلاة ظهر اليوم الخميس، من مسجد الكبير المتعال ببورسعيد.

ويعد «غندر» من أبرز مراسلي محافظة بورسعيد، إذ يعمل في المجال الإعلامي، منذ ما يقارب 20 عامًا.