| علامة تحدث أثناء النوم تُشير لاحتمالية إصابتك بمرض خطير.. احذر تجاهلها

يعاني بعض الأشخاص من الصداع والأرق عند خلودهم إلى النوم، إذ يظلون محرومين منه لساعات طويلة، وهو ما يُؤثر سلبًا على قٌوة تركيزهم، وقٌدرتهم الإنتاجية في صباح اليوم التالي، وتٌصيبهم بالأمراض المختلفة.

علاقة بالنوم بالإصابة بالخرف

والاستيقاظ باستمرار طوال الليل، قد يصيب الشخص بمرض الخرف، وفق دراسة أجراها خبراء في الأكاديمية الأمريكية لطب الأعصاب، مشيرة إلى العلاقة بين انتظام النوم والخرف الناتج عن الحوادث وحجم الدماغ، إذ وجدت النتائج أن الأشخاص الذين يُعانون من عدم انتظام نومهم أكثر عرضة للإصابة بالخرف، بنسبة 53%، مقارنة مع أصحاب النوم المُنتظم.

وأوضح ماثيو بول بيس، مؤلف الدراسة، من جامعة موناش في ملبورن الأسترالية، إن الأشخاص الذين يعانون من عدم انتظام النوم، يحتاجون إلى تحسين انتظام النوم للوقاية من الإصابة بمرض الخرف، «الدراسة لا تثبت أن عدم انتظام النوم يسبب الخرف.. إنها تظهر فقط العلاقة».

الفئة المعرضة للإصابة بمرض الخرف

وقال الدكتور أحمد صلاح الدين كامل، استشاري المخ والأعصاب، إن هناك عدة عوامل تسبب الإصابة بمرض الخرف، موضحًا أن الإنسان غير المنتظم في نومه بطريقة نمطية وغير متبع لأسلوب حياة صحي، فهو معرض للإصابة بمرض الخرف.

وأضاف «صلاح الدين» خلال حديثه لـ«»، أن الشخص الذي يعاني من تصلب الشرايين، ومن أمراض الضغط والسكر، وممارس للتدخين، فضلًا عن اتباعه لعادات صحية سيئة، وليس محبا للتمارين الرياضية، فهو أيضًا ضمن الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمرض الخرف.